الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في يومها العالمي.. تعرف على أشهر المتاحف حول العالم

اشهر متاحف العالم
كايرو لايت
اشهر متاحف العالم
الثلاثاء 18/مايو/2021 - 01:53 م

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء الموافق الـ18 من مايو باليوم العالمي للمتاحف.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، تأكيد لأهميتها ودورها العظيم في حفظ التراث التاريخي، بالإضافة إلى نشر الثقافة والحس الفني، كما أنها أحد العوامل الهامة لجذب السياح.
 

ووفقًا لمجلس المتاحف فإن الغاية من تلك المناسبة هي إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع عامة الناس من مختلف البلدان، وتنبيههم بالتحديات التي تواجه المتاحف، حيث أصبحت حسب تعريف المجلس للمتاحف "مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره".

أبرز متاحف العالم:

1- متحف اللوفر في باريس

يعد متحف اللوفر أكبر متحف فني بالعالم، كما أنه أكبر نصب تاريخي في العاصمة باريس، حيث يقع على الضفة اليمنى لنهر السين وتبلغ مساحته  72،735 كيلومتر مربع، ويعرض اللوفر حوالي 38 ألف قطعة فنية يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى القرن الـ21، وكان المتحف هو الأكثر زيارة في العالم حتى عام 2018 حيث استقبل أكثر من 10 ملايين زائر.

2-متحف الأكروبوليس باليونان

تلك المتحف الرائع الذي يتمثل في الطابق الأرضي والمعروض على سفوح الأكروبوليس، حيث يوفر أرضية زجاجية شفافة مذهلة مع عرض مميز من الحفريات الأثرية، وعند الصعود إلى متحف الأكروبوليس يرى الزائر المقدسات الخاصة بـ اليونانيين، حيث تم حفر الكثير من المستوطنات الصغيرة لنشر لمحات من حياة اليونان بالأخص أثينا، ويمكن رؤية المعروضات من كافة الجوانب مع تسليط الأضواء عليها.

3-صومعة الارميتاج في روسيا:

تمكن متحف الارميتاج بضم مجموعة هائلة من عالم الفن، حيث يوجد به أكثر من 3 ملايين قطعة فنية أثرية تم تجميعها منذ العصر الحجري حتى القرن الـ 21، كما أنه يحتوي على الكثير من أغلى اللوحات الفنية منذ العصور الوسطى، إضافةً إلى مجموعة من أعمال فناني عصر الباروك الهولندية والنهضة الإيطالية.

يقع متحف الارميتاج في مدينة سانت بطرسبرج في روسيا وتأسس عام 1764 ميلاديًا.

4-المتحف البريطاني في إنجلترا

يعد المتحف البريطاني من أكبر المتاحف التي توجد في بريطانيا، فهو مجمع وطني لعلم الآثار والاثنوغرافيا، حيث يحتوي على ما يزيد عن 8 ملايين جسم وتلك الأجسام تتراوح بين عظام عصور ما قبل التاريخ إلى قطع من بارثينون أثينا، كما يمتلك غرف القصر الآشوري مع مجوهرات ذهبية ثمينة.

5-متحف برادو في اسبانيا:

شُيد متحف ديل برادو في اسبانيا بمنتصف القرن الـ 18، ويعد والوجه الحضاري لمدينة مدريد، حيث يحتوي على أكثر من 5000 لوحة، عملات معدنية وميداليات، وحوالي 2000 زخرفية وتحف فنية، و فُتح تلك المتحف للجمهور في عام 1819.

6-متحف الفاتيكان في إيطاليا:

يعتبر متحف الفاتيكان من أشهر المتاحف العالمية التي توجد في مدينة الفاتيكان في إيطاليا، وهو من أكثر المتاحف إثارة حيث يحتوي على الكثير من صالات العرض كما أن نوافذه مفتوحة، مما يسمح بالتمتع بإطلالة رائعة على مدينة روما.

وهناك قسمان للمتحف، القسم الأول هو معرض خاص بالفنون يشمل لوحات وأيقونات أهدت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة ولم تعد مستخدمة في الكاتدرائيات أو الكنائس حول العالم، بالإضافة إلى  عدد من أشهر الأعمال حول العالم كلوحة التجلي ولوحة سيدة فالينو للفنان رافائيل، ولوحة القديس جيروم في البرية للفنان الشهير ليوناردو دافنشي.

أما القسم الثاني فهو متحف مخصص للفنون الحديثة والذي يضم أعمال الحقب التالية لعهد النهضة.

تابع مواقعنا