الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركات المقاولات المصرية تتأهب لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة

غزة
اقتصاد
غزة
الأربعاء 19/مايو/2021 - 01:24 م

رحب القطاع العقاري في مصر بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص نصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة، مؤكدين قدرة الشركات المصرية على المساهمة في عملية إعادة الإعمار خاصة بعد الخبرات الكبيرة في قطاع الإنشاءات التي تم اكتسابها من عمليات إنشاء المدن الجديدة والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وغيرها.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

وجاءت مبادرة الرئيس أثناء مشاركته في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت أمس بقصر الإليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
 

شركات المقاولات جاهزة  لتلبية احتياجات قطاع غزة

قال المهندس محمد محلب، عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن شركات المقاولات المصرية جاهزة تماما لتلبية احتياجات إعمار قطاع غزة.

وأكد أن قطاع المقاولات في مصر لديه كافة المقومات والخبرات بعد نجاح الشركات الوطنية في تنفيذ المشروعات القومية وبالأخص في مشروعات البنية التحتية وإنشاء المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة والتي أتاحت فرصا كبيرة للكفاءات المصرية في مختلف القطاعات. 
وقال إن القطاع الخاص المصري استفاد من اعتماد الدولة عليه في النهضة الإنشائية والعمرانية التي شهدتها مصر خلال الست سنوات الماضية، والتي اكتسبت خبرات كبيرة ومتطورة أصبحت أكثر قدرة علي تصدير خدمة المقاولات المصرية في الدول الإفريقية ودول المنطقة وبالأخص في عمليات إعادة الإعمار.

حماية سياسية لقطاع غزة

وقال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن مساهمة مصر في إعادة إعمار غزة ستشمل إعادة انشاء البنية التحتية لقطاع غزة.

وأضاف أن وجود هذه الإنشاءات المصرية على أرض غزة سيمثل نوعا من الحماية السياسية لها ضد أي اعتداء، مضيفا أن الفرصة مواتية بعد التطور الكبير في الخبرات المصرية في مجالات البنية التحتية والطاقة ، متوقعا أن يحدث تكامل في هذه القطاعات  في غزة مثلما حدث مؤخراً في ليبيا بتوقيع عقود إنشاء ثلاثة محطات كهربائية بخبرات مصرية.
 

وقال أحمد الشناوي عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، ان مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإعادة إعمار قطاع غزة لها ثقل وقيمة اقتصادية وسياسية وإنسانية على المستوى العالمي. 

وأضاف "نحن كقطاع خاص مصري سنشارك بقوة مع القيادة السياسية في دعم الدور الدولي لمصر ونقف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي في مشاريع إعادة الإعمار وتقديم الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين". 

ودعا الشناوي، جميع الشركات المصرية الى دعم مبادرة الرئيس ومساندة الشعب الفلسطيني في إعادة اعمار قطاع غزة، من خلال الاشتراك في تنفيذ عملية الإعمار، وإثبات قدرة الشركات الوطنية تنفيذ مختلف المشروعات القومية والكبرى داخل وخارج مصر".


وقرر مجلس إدارة شعبة المحاجر والرخام باتحاد الغرف التجارية تخصيص حاويتين من الرخام  للمساعدة في إعادة إعمار غزة.

تابع مواقعنا