الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة الآثار تشارك في مؤتمر “ICOM-CC” بالصين

بردية وادي الجرف
تقارير وتحقيقات
بردية وادي الجرف
الجمعة 21/مايو/2021 - 09:55 ص

شارك الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، في مؤتمر “ICOM-CC” الذي ينعقد كل ثلاث سنوات بدولة الصين والذي يختص بمناقشة المنهجية المتكاملة للحفظ الأثري وينعقد حاليًا بالعاصمة الصينية بكين في الفترة من 17 حتى 21 مايو الجاري، ويأتي ذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

 مؤتمر “ICOM-CC”  1


وقدم الدكتور مؤمن عثمان والفريق البحثي المشارك من الوزارة خلال المؤتمر، بحثًا تحت عنوان: “استعارة أم إعادة استخدام؟ فهم ما وراء إعادة استخدام تابوت الملك رمسيس الرابع من خلال طرق التصوير”، والذي تناول تعريف التابوت المعاد استخدامه بأنه الذي تم إفراغه وإعادة طلائه وتخصيصه لشخص آخر، موضحا أنه تم العثور على مومياء الملك رمسيس الرابع بالخبيئة الملكية بوادي الملوك في تابوت كان مملوكا في الأصل لكاهن يدعي “عحا” حيث تم إخفاء الزخرفة الأصلية بطبقة من الجبس. 

 مؤتمر “ICOM-CC”  2

وأكدت نتائج البحث أن هذه الدراسة تمكنت من الوصول إلى فهم أعمق لكيفية صنع تابوت الملك رمسيس الرابع من خلال الكشف عن تتابع الطبقات، كما اتضح أن استخدام تقنيات التصوير ساعدت في تقييم الوضع الحالي للتابوت وسمح برؤية درجات الألوان والعلامات وإعادة صياغة النقوش بشكل واضح. 

 مؤتمر “ICOM-CC” 3


وشارك أيضًا الدكتور مؤمن عثمان خلال هذا المؤتمر، ببحث آخر تحت عنوان "من مرحلة التنقيب الي العرض المتحفي" من خلال التعاون في ترميم أقدم بردية مكتوبة"، وذلك بالتعاون مع “بيير تاليه” و “إيف مينين” من جامعة السربون بفرنسا، حيث تناولت المقالة ترميم بردية (وادي جرف) وهي أقدم بردية مكتوبة اكتشفت بوادي الجرف الذي يقع على الشاطئ الغربي لخليج السويس خلال مواسم الحفائر منذ عام 2013 حتي عام 2016 وترجع لعصر الملك خوفو.

تابع مواقعنا