الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرض جديد يصيب المتعافين من كورونا.. نصائح بسيطة لمنع العدوى الفطرية

كورونا
صحة وطب
كورونا
الأحد 23/مايو/2021 - 08:07 ص

تسبب فيروس كورونا المستجد في ظهور العديد من الأمراض الجديدة الأخرى، ومن بينها الفطر الأسود، والذي يُسمى أيضًا فطار الغشاء المخاطي،  حيث تتم ملاحظته بشكل شائع في المرضى الذين تم إعطاؤهم المنشطات لفترة طويلة، والذين تم إدخالهم إلى المستشفى لفترة طويلة، وكانوا على دعم الأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي، مستشفى فقير النظافة أو الأشخاص الذين يتعاطون أدوية لأمراض أخرى مثل مرض السكري.

إذا لم يتم علاج تلك العدوى في الوقت المناسب، يمكن أن تصبح عدوى الفطريات السوداء قاتلة، كما أنه يمكن لأدوية كوفيد 19 أن تترك الجسم ضعيفًا ومنخفضًا في المناعة، كما يمكنهم أيضًا تصعيد مستويات السكر في الدم لدى كل من مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد 19، والذي يقال إنه السبب الرئيسي لتكاثر الفطريات.

ما الذي يسبب الفطريات السوداء؟
أكدت وزارة الصحة الهندية أنه يتم اكتشاف العدوى بين الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد 19.
الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالأكسجين في وحدة العناية المركزة، حيث يتم استخدام المرطب، يكونون أكثر عرضة للخطر بسبب التعرض للرطوبة، لذا يوصى باستخدام الماء المعقم للعلاج بالأكسجين.
ضعف نظام المناعة، والإفراط في استخدام المنشطات، وعلاج فوريكونازول، ومرض السكري غير المنضبط، يعرض الناس لخطر الإصابة بالفطريات السوداء، حسب ما ذكر موقع " تايمز أوف إنديا".

أعراض الفطريات السوداء
تشمل الأعراض الرئيسية للفطر الأسود ما يلي:
تغير لون أنسجة الفم واللسان واللثة.
انسداد الأنف.
الألم الشديد.
تورم الوجه.
ثقل تحت العينين.
عدم الراحة.
الحمى.
الصداع.

نصائح لمنع الفطريات السوداء

الحفاظ على نظافة الفم
بعد التعافي من كوفيد 19، فإن تناول الستيرويدات والأدوية الأخرى يمكّن البكتيريا أو الفطريات في الفم من النمو والتسبب في مشكلة في الجيوب الأنفية والرئتين وحتى الدماغ.
كما يمكن أن يساعد الاعتناء بفمك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا وتنظيف الفم بشكل كبير.

شطف الفم
يعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة بعد التعافي من كورونا، أمرًا ضروريًا للمرضى لحماية أنفسهم من تأثير المرض، لذا يُنصح المرضى بتغيير فرشاة أسنانهم بمجرد اختبارها سلبيًا والاستمرار في شطف فمهم بانتظام.

تطهير فرشاة الأسنان 
يجب ألا يحتفظ المريض الذي تم شفاؤه من كوفيد 19، بالفرشاة في نفس الحامل حيث يفعل الآخرون، لذا يُنصح بتنظيف الفرشاة ومنظف اللسان بانتظام باستخدام غسول فم مطهر.

تابع مواقعنا