رئيس التحرير
محمود المملوك

لماذا طالبت الهند وسائل التواصل بحظر أي محتوى يتضمن السلالة الهندية من كورونا؟

السلالة الهندية لـ(كوفيد
السلالة الهندية لـ(كوفيد – 19)

 طلبت السلطات الهندية من جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي، إزالة جميع المحتويات المتعلقة بـ السلالة الهندية لـ(كوفيد – 19) على الفور، وإزالة كل ما يدل على وجود هذه السلالة، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية (WHO)، لم تسم رسميا أي نوع من السلالات التي تحورت في العديد من البلدان.  

ووفقًا لوسائل إعلام هندية، أكدت مصادر مطلعة من وزارة الإلكترونيات والمعلومات أن الحكومة تطالب إزالة تسمية الطفرة التي تحورت من فيروس كورونا بالسلالة الهندية.

السلالة الهندية من كورونا تسمية غير رسمية

وقالت "ماريا فان كيركوف" رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والأمراض الحيوانية المنشأ في منظمة الصحة العالمية، مطلع مايو الجاري، إن "المنظمة أثارت تهديد سلالة ثلاثية الطور من فيروس كورونا من الهند"، مشيرة إلى أن الخبراء، وصفوها بأنها "مدعاة للقلق على المستوى العالمي".

تشهد الهند أوضاعا مأسوية على وقع انتشار السلالة الهندية 

وتم العثور على السلالة الهندية لتكون مشابهة للفيروسات المعترف بها على أنها الأكثر عدوى أو فتكا أو مقاومة للقاحات والعلاجات، والسبب في ذلك هو أن العدوى المحورة تنتشر أسرع بكثير من سلالة كورونا سارس-2 الأصلية.

في سياق متصل كشف باحثون وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا مزدوجة التحور في الهند بعد فحص مجموعة من عينات المصابين.

ويعمل الخبراء الآن على تحديد ما إذا كانت السلالة الجديدة، التي تجمع بين طفرتين مختلفتين في نفس الفيروس؛ سريعة الانتشار ومدى فعالية اللقاح عليها.

وأشارت نتائج فحص 10787 عينة من 18 ولاية هندية إلى إصابة 736 حالة منها بالسلالة البريطانية من الفيروس، و34 حالة أخرى بسلالة جنوب أفريقيا بينما ثبتت إصابة حالة واحدة بالسلالة البرازيلية.

وتأتي تلك الأنباء في الوقت الذي يزيد فيه عدد حالات الإصابة الجديدة من فيروس كورونا في الهند، لكن الحكومة قالت إنه لا علاقة بالارتفاع الحالي في عدد الإصابات وتلك السلالات أو ما يعرف إعلاميا بـ السلالة الهندية .

تسبب كورونا في كثير من الوفيات في الهند

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الهندية تفشي فيروس العفن الأسود داخل ولايتين في البلاد، الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الصحة الهندية إن فيروس العفن الأسود "وباء فطر الغشاء المخاطي" تفشى في البلاد.

من جانبه أوضح وزير الصحة ولاية راجستان أشيل أرورا، في تصريحات صحفية: "عند تفشي سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا التي أدت إلى ارتفاع معدل الإصابات والوفيات بالهند، ظهر الفطر الغشاء المخاطي، الذي يُعرف باسم "العفن الأسود"، بولايتي راجستان وتيلانجانا".

كما شدد على ضرورة إبلاغ السلطات بالولاية بجميع الإصابات الناجمة عن العفن الأسود.

عاجل