الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل رجال الأمير.. لمن الملك في السعودية اليوم؟ (صور وفيديو)

محمد بن سلمان (أرشيفية
تقارير وتحقيقات
محمد بن سلمان (أرشيفية : الإنترنت)
الجمعة 28/ديسمبر/2018 - 03:20 م

أكثر من 20 تغييرا حكوميا أجراهم الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي في المناصب الحكومية الرسمية، أمس الخميس، شكلت زلزالا في الوسط السياسي العربي، خاصة مع استمرار الصخب المصاحب للوضع السياسي في المملكة العربية السعودية عقب مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، حيث طالت الاتهامات دائرة المسئولين المقربين من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نجل الملك، والذي تدور حوله االعديد من الشبهات من منصات دولية في إدارته للعملية التي سببت حرجا دوليا كبيرا للملكة، إلى جانب مطالبات بعزل وإقالة أهم مساعديه والذي ثبت بالدلائل تورط أحدهما “سعود القحطاني” في إدارة عملية مقتل جمال خاشقجي في اسطنبول.

عاجل.. أمر ملكي بإعفاء تركي آل الشيخ من منصبه

ويرى بعض المتابعين للوضع السياسي في المملكة العربية السعودية، أن التغيرات السياسية المتتالية التي تجريها الرياض، عبر تغييرات وتنقلات في المناصب لشخصيات سياسية ظهرت مع تولي الأمير محمد بن سلمان السلطة في المملكة، فيما يرى آخرون أن التغيرات عبارة عن حالة من التنقلات بين رجال الأمير الشاب، كلعبة شطرنج مع المجتمع الدولي والإيهام بوجود تغييرات حقيقية في المملكة، يمكن أن تشكل نجدة للوضع الخارجي.

تنقلات وليس تغييرات            

عن التغييرات التي شهدتها السعودية أمس، فإنها بدأت بنقل عادل الجبير من وزارة الخارجية التي تولاها مع تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، إلى إدارة ملف السياسة الخارجية للمملكة كوزيرا للدولة للشئون الخارجية إضافة إلى تعينه كعضوا في مجلس الوزراء، وظل اسم الجبير المسئول الأول عن المقرات الدبلوماسية السعودية في الخارج بصفته وزيرا للخارجية ملازما لاتهامات كبيرة بسبب تنفيذ عملية قتل خاشجقي داخل مقر القنصلية في اسطنبول.

فيما تولى إبراهيم العساف مسئول ملف السياسة المالية بالمملكة لأكثر من 20 سنة وزارة الخارجية، وكان إبراهيم بن عبد العزيز العساف (69 عاما)، شغل منصب وزير المالية في المملكة، منذ العام 1996 وحتى العام 2016.

33 قراراً للملك سلمان.. إعفاء الجبير وتركي آل الشيخ الأبرز (النص الكامل)

وتم احتجاز العساف مع نحو 200 شخصية، من أمراء ومسؤولين ورجال أعمال، بفندق “ريتز كارلتون” بالرياض، في 4 نوفمبر 2017 على خلفية حملة “التصدي للفساد”، التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

وجاء التنقل الثاني بمثابة الصدمة للمجتمع العربي وخاصة المتابعين للشأن الرياضي، بتحويل المستشار تركي آل الشيخ الذراع الأيمن للأمير محمد بن سلمان لإدارة هيئة الترفيه السعودية المستحدثة منذ نحو عامين، بديلا عن إدارته لهيئة الرياضة في المملكة العربية السعودية.

وكان الهدف من إنشاء المملكة لهيئة الترفيه إلى تحسين صورتها أمام العالم الخارجي والذي ينظر إليها بدوره كونها دولة ذات طبيعية متأخرة مقارنة بدول العالم الآخرى، وكان أول نتاج لهذه الهيئة هو إنشاء دور العرض السينمائي داخل المملكة والتي كانت قبل هذا التاريخ محرمة بشكل قاطع.

وتحول خالد الخطيب رئيس هيئة الترفيه إلى إدارة هيئة السياحة، فيما تولى الأمير تركي بن فيصل إدارة هيئة الرياضة في المملكة وهو من شباب المملكة الرياضيين.

ويعتبر تركي آل الشيخ من أكثر الأسماء التي ارتبطت بالأمير الشاب، بسبب أزماته الرياضية الكبرى، وأشهرها مع النادي الأهلي المصري، بعد توليه منصب الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي، ليحدث خلافا في الرأي بعد فترة مع رئيس النادي محمود الخطيب، ويقرر آل الشيخ شن هجوم كبير على إدارة الأهلي، تحول لخلاف مع الجماهير الحمراء والتي كانت تقوم بمهاجمته خلال مباريات كرة القدم، ما جعل إقالته مسألة وقت.

أبرز 7 معلومات عن عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة السعودية الجديد

التنقل الثالث كان أشبه بالترقية، حيث تحوّل الأمير سلطان بن سلمان ( ابن الملك) من رئاسة هيئة السياحة التي منحت لأحمد الخطيب إلى رئاسة هيئة الفضاء وهي الجديدة التي استحدثت داخل المملكة العربية السعودية آيضا.

التنقل الرابع، أعفي الأمير محمد بن نواف، سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا من منصبه بعد أكثر من عشر سنوات من تولي المنصب، ليعود إلى دائرة الحكم من الداخل ويعين مستشار في الديوان الملكي السعودي.

إقالات

لم تشمل حركة الإقالات في حركة أمس، سوى الأمير خالد بن عيال آل مقرن من منصبه وزيراً للحرس الوطني، عين في السادس من شهر نوفمبر من العام الماضي 2017، وحلف اليمين الدستورية أمام الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

نشر البهجة وتوفير المتعة.. تفاصيل مهام تركي آل الشيخ الجديدة بعد عزله عن منصبه (صور وفيديو)

ورغم التعديل الوزاري بالأمس، إلا إنه كانت هناك حركة تصحيحية آخرى  منذ شهر عقب إغتيال خاشقي حيث، أعلنت المملكة العربية السعودية، إقالة سعود القحطاني رئيس ديوان الملكي السعودي وأحد أهم الممشاركين في صنع القرار داخل المملكة العربية السعودية، وإحالته للتحقيق، في اتهامه بالتخطيط لقتل خاشقجي في اسطنبول، إلا أنه لم يصدر بحقه أي قرار رسمي بالحبس أو الإدانة

وأعلن حينها سعود القحطاني في أول رد فعل رسمي على القرارات، أن الأمر مجرد إقالة ولم يتحدث عن أي تحقيقات، في الوقت الذي أكدت المملكة العربية السعودية وضعه قبد الإقامة الجبيرة مع 15 شخص آخر بينهم عسكريين، بسبب تنفيذ عملية مقتل جمال خاشقجي.

أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد الأمين؛ على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية… سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخاً بإذن الله تعالى.

— سعود القحطاني (@saudq1978) October 20, 2018

 

إضافة إلى الإقلالات السابقة والتي شملت المطرب وغيرهم، جاء اسم العميد أحمد العسيري نائب رئيس الاستخبارت السعودية سابقا والمتحدث العسكري باسم عاصفة الحزم سابقا، والذي اربتط اسمه بالحرب على اليمن، ضمن القائمة المتورطة في قتل خاشقجي.

عاجل.. تعيين العساف وزيرًا للخارجية.. إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان

بينما ظلت شخصيات مواقفها عالقة، ولم يتم تحديد ماإذا كان ما يتعرضون له إقالة أم عقاب، أم غيره من المسميات السياسية، ومن أبرز هؤلاء الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة السابق في واشنطن، والذي أعفي عن منصبه خلال اشتداد أزمة خاشقجي، بالإضافة إلى القنصل السعودي في اسطنبول، والذي نشرت عنه “القاهرة 24” في خبر سابق وضعه تحت الإقامة الجبرية في الرياض.

الوحيد خارج الأسوار.. أين اختفي القنصل السعودي الطرف الرئيسي فى جريمة خاشقجي؟! (تحليل إخباري)

تابع مواقعنا