السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني يتقدم بطلب إحاطة للحكومة بشأن مشكلة تكليف الأطباء وحرمانهم من اختيار التخصصات

النائب فريدي البياضي
سياسة
النائب فريدي البياضي
الإثنين 24/مايو/2021 - 02:20 م

تقدم النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجهًا لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة والسكان بشأن مشكلة تكليف الأطباء دفعة 2021  وحرمانهم من اختيار التخصصات التي يرغبون فيها.

وذكر النائب فريدي البياضي في طلب الإحاطة، أن هذا الحرمان بسبب مشكلة نقص التخصصات، وهي مشكلة تراكمت على مدار عشرات السنوات ومن غير المنطقي أن تتحملها دفعة واحدة من الأطباء.

وقال النائب في طلب الإحاطة إن قرار التكليف للأطباء لأحدث دفعتين باستحداث نظام الزمالة المصرية ينطوي على ظلم بين، خاصة لحركة تكليف مارس 2021، والتي نراها غير متكافئة مع احتياجات أي حركة سابقة ولا تراعي أي نسبة أو تناسب، وبمقارنتها باحتياجات الحركة الأساسية التي سبقتها (والتي كانت احتياجاتها سيئة وأدت لتسرب نحو 80% من الامتثال للتكليف آملين في فرصة أفضل العالم التالي).


وأضاف: فوجئت دفعة أطباء مارس 2021، هذا العام بوزارة الصحة المصرية والأمانة العامة للزمالة تعلنان عن احتياجات لم تراع أي نسبة أو تناسب، ولم تعط للطبيب أي فرصة تتيح له حرية اختيار مستقبله؛ وذلك حيث تم الاعلان عن خمسة تخصصات شكلت ما هو أكثر من 50% من النسبة الكلية للتخصصات، في حين كانت الـ 50% الأخرى من نصيب أكثر من ثلاثين تخصصا مما يتنافى كليا مع العقل والمنطق!.

وتابع: "وعليه يتضح للعيان مدى الظلم الواقع على مستقبل ما يقارب من عشرة آلاف طبيب، مجبرين على الاختيار بين خمس تخصصات فقط، فليس من المنطق أن تتحمل دفعة واحدة تراكم عجز تخصصات ومحافظات طوال الثلاث عقود الأخيرة".

وطالب النائب في النهاية بتحويل الطلب لمناقشته في لجنة الشئون الصحية بحضور وزيرة الصحة لإيجاد حل فوري لهذه الأزمة.

تابع مواقعنا