السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الهجرة": إصدار التطبيق الإلكتروني "اتكلم عربي" وإتاحته على نظامَي أندرويد وIOS

وزيرة الهجرة نبيلة
تقارير وتحقيقات
وزيرة الهجرة نبيلة مكرم
الإثنين 24/مايو/2021 - 03:43 م

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج إتاحة التطبيق الرسمي للمباردة الرئاسية “اتكلم عربي”،  كافة أنواع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية سواء الـآندرويد أو الـ IOS.

يقدم التطبيق الإلكتروني للمبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، الذي قامت بإنتاجه بالكامل شركة نهضة مصر للنشر، محتوى تعليميًا شيقًا لتعليم الأطفال اللغة العربية إلى جانب تقديم تجربة معايشة متكاملة لثقافتنا المصرية وعاداتنا وتقاليدنا، حيث يقدم مواقف حياتية مختلفة عبر القصص والأغاني تهدف لخلق معايشة متكاملة تقدم عاداتنا وتقاليدنا في إطار ممتع وجذاب.

وقد تم إطلاق المرحلة الأولى من التطبيق التي تستهدف الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، من خلال تقديم محتوى يتناسب مع هذه الفئة العمرية وتعليمهم مهارات اللغة الأربعة من استماع وتحدث وقراءة وكتابة، بالإضافة إلى تعليمهم حروف اللغة العربية كافة وتقديم مئات الكلمات العربية الشائعة ومساعدتهم في تكوين جمل مختلفة، كل ذلك من خلال قصص وأغان وفيديوهات وأنشطة تفاعلية.

هذا ويأخذ التطبيق مستخدميه في رحلة شيقة داخل محافظات ومناطق مصر المشهورة بدءا بالنوبة ومرورا بسيناء والقاهرة والجيزة والدلتا والإسكندرية تقدم للأطفال أهم معالم تلك المناطق من دير سانت كاثرين إلى الأهرامات والعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المناطق الهامة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تطوير وتقديم المحتوى وفقا لأفضل الطرق التعليمية العلمية وهي المعروفة بنظرية "منحنى النسيان" والتي تعتمد على تكرار الكلمات والحروف بعدد مرات معينة، وفي أوقات محددة حتى يتم استيعابها من قبل الأطفال وتبقى في ذاكرتهم.

كما تم استخدام أحدث وسائل ومفاهيم تكنولوجيا التعليم في تطوير التطبيق مثل استخدام مفهوم التحفيز أو الـ Gamification والذي يضمن تجربة تعليمية تفاعلية ومسلية للأطفال من خلال وجود الألعاب والمسابقات مع فرصة تجميع النقاط والحصول على الجوائز، ويعتمد أيضا التطبيق بالأساس على استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والذي يضمن تجربة تعليمية فردية لكل طفل من خلال تحديد مستواه ونقاط القوة والضعف لكل طفل على حدة، ومن ثم العمل على تقويتها من خلال إعادة المحتوى وتقديم المزيد من التدريبات. ومن المخطط أن يشمل التطبيق المراحل العمرية المختلفة ليستهدف الأعمار من سن 6 إلى 9 سنوات كمرحلة ثانية ومن سن 9 إلى 12 سنة كمرحلة ثالثة.

تابع مواقعنا