رئيس التحرير
محمود المملوك

"الصحة السعودية" تكشف إمكانية دخول الحاصلين على اللقاحات الصينية إلى المملكة

لقاح كورونا-صورة
لقاح كورونا-صورة أرشيفية

علَق الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية بالمملكة العربية السعودية، على إمكانية اعتماد السماح لمن تلقوا اللقاح الصيني بالدخول إلى المملكة.

وقال عسيري، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن هذا الأمر يخضع حاليًا للدراسة، مُوضحًا أن هناك عدة لقاحات صينية وليس لقاحًا واحدًا، وتختلف من ناحية الجودة والمأمونية والدراسات المنشورة حولها، وفقا لصحيفة المواطن السعودية.

وأشار وكيل الصحة السعودية، في مداخلة مع برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”، إلى أن القائمة الصادرة بشأن التطعيمات المقبولة بالمملكة تضم 4 لقاحات هي “فايزر، وأسترازينيكا، وموديرنا، وجونسون آند جونسون”، مُبينًا أن أخذ تلك اللقاحات يتم تسجيله في سجل التطعيمات الوطني ويُعكَس على “تطبيق توكلنا”.

وأضاف أن الدراسات التي تُجرى حول إجراءات السفر والحج والعمرة والزائرين وغيرها، تختلف تمامًا عن الدراسات الخاصة باللقاحات المُعتمَدة للتلقيح داخل المملكة.

ولفت عسيري إلى أن بقية اللقاحات التي توجد في العالم لم يتم حتى الآن البت بالقبول بها، واعتمادها لدخول المملكة بعد أخذها في الخارج.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أوضحت أن اللقاحات المُعتمدة بالمملكة ضد فيروس كورونا المستجد ”كوفيد 19″، هي لقاحات: أسترازينيكا، وفايزر، وجونسون آند جونسون، وموديرنا.

وأكدت الوزارة أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيُعلَن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المُعتمَدة.

وأوصت وزارة الصحة السعودية بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا مثل لبس الكمامة وترك مسافة آمنة، موضحة أن اللقاح يُساهم بشكلٍ كبير في تقليل الإصابة، ولكن لا يمنع الإصابة، خاصةً أن الجائحة لا تزال قائمة.

عاجل