رئيس التحرير
محمود المملوك

"ليلة في كهف أفلاطون".. نادي الباحة الأدبي يحتفي بمسيرة أحمد الشدوي

الكاتب أحمد الشدوي
الكاتب أحمد الشدوي

يعقد نادي الباحة الأدبي بالمملكة السعودية، أمسية ثقافية يوم الأربعاء المقبل، للاحتفاء بتجربة الكاتب أحمد الشدوي، تحت عنوان "ليلة في كهف أفلاطون"، ويدير الأمسية الدكتور عبدالله أحمد غريب رئيس النادي الأدبي سابقا.

ومن أعمال الكاتب أحمد الشدوي من قبل "صراع الليل والنهار "رواية"، الصراع الثاني "رواية"، كهف أفلاطون "سيرة"،  الشبورة "رواية"، وفوق الجاذبية "رواية"، وله تحت الطبع "الطريق إلى يوم القيامة".

 

 

وكانت رواية “الشبورة” للكاتب أحمد الشدوي أثارت الجدل في الوسط الثقافي العربي والمصري، بعدما اعتبرها البعض أنها تسيء لمجتمعات عربية بعينها، وتم منعها من دخول معرض الكتاب بالكويت وقت صدورها، لكن الشدوي وقتها رد بنفي ذلك تمامًا عن الرواية، مؤكدا أنه يكن كل الاحترام والتقدير للشعب المصري رجالا وسيدات.

وأكد "الشدوي" أن كثيرًا ممن اعتبروا الرواية تسيء لأحد، لم يقرأوا الرواية جيدًا ومنهم مَن لم يقرأوها أصلاً، موضحًا أن مقصد الرواية إدانة الشعارات الزائفة التي يتغنى بها البعض في وطننا العربي، في حين تكون ممارساتهم مناقضة لهذه الشعارات، هذا التناقض الذي يتضح أكثر في ظاهرة زواج المسيار الذي تدور حوله الرواية، فيحرمه البعض في الظاهر ويمارسه في الباطن، ويكون ضحاياه بنات الطبقات الفقيرة والمهمشات، وتكون نتيجة هذه الظاهرة كوارث تهدد نسيج المجتمعات.