الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بين التأكيد والنفي.. تخبط في المنوفية بعد الإعلان عن بؤرة إنفلونزا الطيور بأشمون

بؤرة إنفلونزا الطيور
محافظات
بؤرة إنفلونزا الطيور بأشمون
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 06:12 م

سادت حالة من التخبط بين مسئولي الطب البيطري بالمنوفية، عقب الإعلان عن بؤرة إنفلونزا الطيور بأشمون، فبعد نشر البوابة الإلكترونية لمديرية الطب البيطري، وجود بؤرة إيجابية في أشمون، عاود الدكتور عادل حصحص، وكيل مديرية الطب البيطري الإشارة إلى عدم التأكد من ذلك.
مدير إدارة أشمون البيطري: أبغتنا المديرية بوجود حالة إنفلونزا الطيور في البرانية

وأكد حصحص، لـ"القاهرة 24"، خلال فيديو لايف، أنه تلقى بلاغًا من مديرية الطب البيطري بالمنوفية، بوجود حالة إيجابية إنفلونزا الطيور بقرية البرانية لمجموعة من النعام وعلى الفور تم تشكيل الفرق والتوجه على محل البلاغ.
 مدير إدارة أشمون البيطرية: نفوق 25 نعامة في منزل المواط المبلغ عن إنفلونزا الطيور 

وأضاف مدير إدارة أشمون البيطرية، أن صاحب المنزل الموجود فيه النعام بعد نفوق النعام قام بالتوجه إلى المعامل بالقاهرة، وأخذ عينات وتم إبلاغه عن طريق المديرية بإيجابية العينة، وتوجهت الفرق إلى المكان محل الواقعة وأبلغ صاحب المنزل عن نفوق 25 نعامة، كان قد استحضرها حديثي العمر من قرية أبو الغيط في القليوبية.
 

وأفاد مدير إدارة الطب البيطري، أنه سيجري تحصين دائريّ بمسافة 9 كيلو حول البؤرة تشمل جزءًا من المنوفية والقليوبية والجيزة، سيتم خلالها إعدام أي طائر على مسافة 2 كيلو يظهر عليه أعراض بدون عينه وفي مسافة 5 كيلو يتم أخذ عينه، مؤكدًا أن المؤشرات الأولية مطمئنة لعدم وجود حالات اشتباه في المنازل المجاورة بعد أخذ عينات.
وأوضح وكيل الطب البيطري بالمنوفية، بأن تلك الدواجن تربية منزلية، داخل قرية في أشمون ولم يتم تحصينها، عن طريق المربين، وأن الإدارة الطبية تعمل على التحصين كافة الدواجن الموجودة بشكل دائم ومستمر، مؤكدًا أنه تم تطهير كافة الأماكن المجاورة الموجودة بالقرب من بؤرة إنفلونزا الطيور.
كانت مديرية الطب البيطري بالمنوفية، قد أعلنت عن اكتشاف بؤرة إنفلونزا الطيور في مركز أشمون، وتم التعامل مع البؤرة عن طريق فريق متخصص من أطباء المديرية.

وكلف الدكتور عادل عبد المنعم، حصحص، وكيل وزارة الطب البيطري بالمنوفية، الدكتور سميح الخليفة، مدير إدارة أمراض الدواجن، والدكتور إبراهيم محروس، رئيس وحدة الإبيمديولوجي، بالتحرك السريع إلى مركز أشمون وذلك نظرا لوجود بؤرة إيجابية لمرض إنفلونزا الطيور، بالتعاون مع فريق الاستجابة السريع بأشمون والمكون من الدكتور عبد الباسط النديم، رئيس قسم الوقاية بأشمون والدكتورة هبة هاشم رئيس وحدة الإبيمديولوجي بأشمون ود هبة فارس رئيس قسم الإرشاد بأشمون.

وتوجه الفريقان إلى مقر الحالة الإيجابية وقد قام الفريق بتطهير المنزل والشارع والتخلص الصحي السليم من الطيور النافقة، وعمل التقصي اللازم والإرشاد والتوعية بأهمية وخطورة مرض إنفلونزا الطيور، وذلك حرصا من مديرية الطب البيطري على صحه المواطنين وسلامتهم.

واتخذت مديرية الطب البيطري بالمنوفية، كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمنع انتشار البؤرة للأماكن المجاورة للمنزل المتواجد به بؤرة إنفلونزا الطيور والذي تم التعامل معه.
 

تابع مواقعنا