الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة تسلا تستبدل الرادار بالكاميرات ضمن برنامج السيارات ذاتية القيادة

سيارة تسلا
اقتصاد
سيارة تسلا
الخميس 27/مايو/2021 - 05:07 ص

أعلنت شركة "تسلا إنك" عبر موقعها الإلكتروني أن سياراتها من طراز "موديل 3" و"موديل Y" المصممة لأمريكا الشمالية والتي سيتم تسليمها هذ الشهر، لن تكون مزودة بأجهزة الرادار.

 

كان الرئيس التنفيذي إيلون ماسك وصف في مؤتمر الأرباح الشهر الماضي، الرادار بأنه أحد "العكازات" الأخيرة التي تريد شركة تصنيع السيارات الكهربائية التخلص منها في سعيها لتحقيق التحكم الذاتي الكامل، الذي أثبت أنه بعيد المنال حتى الآن، وفق بلومبرج.

 

اشتهر ماسك بمعارضته لتقنية "ليدار"، وهي تكنولوجيا الاستشعار عن بعد التي تستخدم نبضات ضوئية من الليزر لاكتشاف الأشياء. 

ومنذ ذلك الحين، كانت آراء ماسك سلبية تجاه الرادار الذي يستخدم موجات الراديو لفعل الشيء نفسه، علماً بأن مجموعة أجهزة الاستشعار في "تسلا" اعتمدت سابقاً عليه بالإضافة إلى ثماني كاميرات.

 

وقال الموقع الإلكتروني للشركة: "نحن نواصل الانتقال إلى "تسلا فيجن"، وهو نظام القيادة الآلي القائم على الكاميرا، ولن تكون المركبات من طراز "موديل 3" و"موديل Y" المصممة للسوق الأمريكي الشمالي مجهزة بالرادار بدءاً من عمليات التسليم في شهر مايو 2021. وبدلاً من ذلك، ستكون هذه أولى سيارات "تسلا" التي تعتمد على رؤية الكاميرا ومعالجة الشبكة العصبية في القائد الآلي، وتقديم القيادة الذاتية الكاملة وبعض ميزات السلامة النشطة".

 

حادث مميت

 

تأتي تلك الخطوة في الوقت الذي يبدو فيه أن ميزة مساعدة السائق في "تسلا"، والمعروفة باسم "أوتو بايلوت"، تخضع لتدقيق تنظيمي متزايد في الولايات المتحدة، إذ بدأ كل من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة والمجلس الوطني لسلامة النقل، تحقيقات في حادث الاشتعال المميت في تكساس والذي أودى بحياة شخصين بشهر أبريل، وذكر تقرير أولي من المجلس الوطني لسلامة النقل أن مالك "تسلا" كان يقود السيارة في البداية.

 

في 5 مايو، اصطدمت سيارة "تسلا" من طراز "3" بمقطورة مقلوبة في الساعة 2:35 صباحاً في فونتانا بجنوب كاليفورنيا، لتودي بحياة السائق، ولا تزال التحقيقات في الحادث جارية من قبل فريق التحقيق في الحوادث المتعدد التخصصات التابع لدوريات الطرق السريعة في كاليفورنيا، والإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

 

وقالت دوريات الطرق السريعة في كاليفورنيا في بيان رسمي بتاريخ 14 مايو: "للتوضيح، لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن وضع القيادة الذي كانت عليه سيارة "تسلا"، أو ما إذا كان ذلك عاملاً مساهماً في وقوع الحادث".

 

رغم حديث ماسك لعدة سنوات حول اقتراب "تسلا" من تقديم المستوى الخامس من التحكم الذاتي دون التدخل البشري في سياراتها، إلا أن السائقين احتاجوا إلى إبقاء أيديهم على عجلة القيادة عند استخدام القائد الآلي، كما جمعت "تسلا" قبل عامين أكثر من ملياري دولار، بعد إعلان ماسك لتنبؤات حول خدمة سيارات الأجرة بدون سائق RoboTaxis التي لم تتحقق، بدورهم، قال العديد من عملاء "تسلا" الذين لديهم ميزة القائد الآلي إن المميزات تتحسن بمرور الوقت بفضل طرح الشركة لتحديثات البرامج الجديدة.

 

وفي وقت متأخر من يوم الثلاثاء، غرّد ماسك حول آخر التغييرات والتحديثات القادمة؛ "يتم طرح "بيور فيجن أوتوبايلوت" الآن في أمريكا الشمالية، وسيكون هناك تحديثاً لهذا الإصدار الإنتاجي في غضون أسبوعين، لتأتي المرحلة التجريبية لنظام القيادة الذاتية الكاملة،FSD beta V9.0 ، وهي أيضاً "بيور فيجن"، بعد أسبوع. سيتم تفعيل الاشتراك بـ FSD في نفس الوقت تقريباً".

 

الرئيس السابق لمجلس الأعمال المصري القطري: عودة العلاقات بإذن من السيسي فقط

تابع مواقعنا