الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تؤدي لصراع.. وزير الخارجية الأمريكي يحذر من إخلاء العائلات الفلسطينية بالقدس الشرقية

وزير الخارجية الأمريكي
سياسة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
الخميس 27/مايو/2021 - 09:52 م

حذر أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية، قادة الاحتلال الإسرائيلي من إخلاء العائلات الفلسطينية من القدس الشرقية أو المزيد من الاضطرابات في الحرم القدسي.

وأضاف الوزير الأمريكي خلال زيارته للأراضي المحتلة الأسبوع الجاري، أن قرارات الإخلاء قد تؤدي إلى تجدد التوتر والصراع والحرب بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، وفقًا لتصريحات لموقع أكسيوس الأمريكي.

وأوضح أن استمرار عمليات إخلاء الفلسطينيين من منازلهم "التي عاشوا فيها لعقود" والتصعيدات في الحرم القدسي وحوله، بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي والمواطنين الفلسطينيين، ينذر بإمكانية عودة إطلاق النار مجددًا.

وأشار إلى أن أهم أهداف زيارته تمثلت بمناقشته بشكل مباشر للقيادات الإسرائيلية وبشكل غير مباشر لقيادات حماس، وأن الطرفين أكدا على حرصهم لتثبيت وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده ستقدم نحو 112.5 مليون دولار مساعدات مادية لدولة فلسطين، وإعادة فتح القنصلية العامة الأمريكية في القدس، وذلك عقب لقائه الثلاثاء الماضي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وأضاف بلينكن أن المساعدة المادية المقدمة لفلسطين شملت 75 مليون دولار مساعدات ومشاريع تنمية و5.5 ملايين دعم إغاثي و32 مليون دعم للأونروا.

وعن الدور المصري، أكد وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي، أن مصر لعبت دورًا أساسيًا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، مُوضحًا أن الهدف من زيارته للمنطقة خفض التوتر ودعم إسرائيل ومُساعدة غزة.

وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة ستبذل كل الجهد لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكدًا ضرورة العمل على وقف العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، مشددًا في الوقت ذاته على التزام الولايات المتحدة الأمريكية بحشد الجهود الدولية لتقديم المُساعدة لغزة.

وتابع: “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستعمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع السلطة والشعب الفلسطينيين”، مُشيرًا إلى أهمية تثبيت وقف إطلاق النار والتعاون مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لدعم جهود إعادة الإعمار وخلق أفق سياسي يُلبي طموح الفلسطينيين والإسرائيليين والحفاظ بشكل متساوٍ على كرامتهم وحريتهم وأمنهم، بالإضافة إلى التأكيد على حل الدولتين واحترام الوضع القائم في الحرم الشريف بالقُدس ومنع تهجير الفلسطينيين من المدينة.

تابع مواقعنا