الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أعظم اكتشاف أثري لزاهي حواس

الدكتور زاهي حواس
تقارير وتحقيقات
الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية
الجمعة 28/مايو/2021 - 02:44 م

يعتبر الدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير، من أبرز شخصيات العالم في مجال السياحة والآثار، ويلقب في الخارج بـ “الفرعون المصري”، بعدما تم اختياره كواحد من أفضل مائة شخصية مؤثرة على مستوى العالم 2006، وفي عام 2008 حصل على رتبة قائد في وسام الاستحقاق الإيطالي.

وأعلن زاهي حواس منذ شغلة الأثري وحتى بعد وصوله لقيادة المجلس الأعلى للآثار، عددًا من الاكتشافات الأثرية العظيمة ومن أبرزها  “مقابر بناة الأهرامات”.

الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية 

 

مقابر بناة الأهرامات

 اكتشف حواس مقبرة تضم مقابر بناة الأهرامات، في الجيزة عام 1990، والتي أثبتت على عكس نظريات الأطراف الشائعة آنذاك، أن الأهرامات قد أقامها المصريون بالفعل، وتم رفع ملفه الشخصي بشكل أكبر في أواخر التسعينيات عندما بدأ التنقيب عن مجموعة واسعة من المقابر في الواحات البحرية، وأصبح الموقع معروفًا بوادي المومياوات الذهبية بعد أن تم الحفاظ على سكان المقابر جيدًا، وهو أكبر عدد تم العثور عليه في موقع واحد.

وأدار حواس العديد من مشاريع التنقيب الأخرى التي أدت إلى اكتشافات مهمة، بما في ذلك اكتشاف هرم من عصر الدولة القديمة في سقارة في عام 2008 والذي تم تحديده على أنه ملكي لملكة تسمى تيتي.

 كما أطلق مشروع المومياء المصرية، والذي استخدم تقنيات الطب الشرعي الحديثة مثل التصوير المقطعي المحوسب لدراسة كل من المومياوات الملكية وغير الملكية، ونتيجة لهذا المشروع، أعلن حواس في عام 2007 أنه تعرف على بقايا حتشبسوت، وفي عام 2010 تم تحديد أن توت عنخ آمون هو ابن أخناتون وربما مات بسبب مضاعفات الملاريا وأمراض العظام. 

يذكر أن  حواس ولد في قرية صغيرة بالقرب من محافظة دمياط تسمى بقرية العبيدية في 28 مايو 1947، على الرغم من أنه كان يحلم في الأصل بأن يصبح محامياً، حصل على درجة البكالوريوس في الآداب في الآثار اليونانية والرومانية من جامعة الإسكندرية بمحافظة الإسكندرية في عام 1967م

تابع مواقعنا