الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يعمل بدون سائق.. 7 معلومات عن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

المونوريل
تقارير وتحقيقات
المونوريل
الأحد 30/مايو/2021 - 07:15 م

تنفذ وزارة النقل العديد من المشروعات القومية التي تشمل العديد من القطاعات خاصة في مجال النقل السككي؛ لربط المدن الجديدة بالمحافظات بالتزامن مع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

كما اكتمل تنفيذ الوحدات الأولى والتي ستعمل بدون سائق لأول مرة في مصر وإفريقيا، وفيما يلي 7 معلومات عن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة:-

1.  يبلغ طوله  56.5 كم ويشمل عدد 22 محطة.

2.  بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 21.2% و بلغت نسبة الأعمال المدنية 25 %(تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم ) كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 17.7%.

3. تم تصنيع القطار الأول واختباره بالكامل وجارى تصنيع القطار الثاني والثالث والرابع وبلغت نسبة إنجاز أعمال الوحدات المتحركة 25 %.

4. للمشروع أهمية كبيرة حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

5. مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، كما أن هذه النوعية من وسائل النقل تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.

6. من المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الإدارية من  العاصمة  الإدارية الجديدة وحتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم في نهاية مايو 2022 ‘ ثم افتتاح القطاع  من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم في فبراير 2023.

7.  مشروعي المونوريل (العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر)  يتم تنفيذهما  من خلال تحالف يضم شركات (الستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) ويبلغ طولهما 98.5 كم بعدد 34 محطة وسيساهمان  في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030 نظراً للأهمية البالغة لمنظومة النقل باعتبارها أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية.

تابع مواقعنا