الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غضب بين جمعيات حماية الحياة البحرية بعد الاعتداء على أنثى "قرش حامل".. ووزارة البيئة تُعلق

سمك القرش -أرشيفية
تقارير وتحقيقات
سمك القرش -أرشيفية
الإثنين 31/مايو/2021 - 07:01 م

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر اعتداء أحد مطاعم الأسماك بمحافظة الجيزة، على سمكة “قرش حامل” ويتم استخراج صِغارها يدويًا؛ لاستخدامهم في عمل وجبات من لحم القرش وإعداد “شوربة زعانف القرش”.

وأثار مقطع الفيديو غضب مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والجمعيات المعنية بحماية البيئة والحياة البحرية، ما دفع بعض تلك الجمعيات مثل “المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر ”هيبكا"، إلى مُناشدة وزارة البيئة باتخاذ الإجراءات القانونية كافة تجاه هذا الأمر.

مريم الصادق، مسؤولة التواصل والتعليم البيئي بجمعية “هيبكا” قالت: إن دورة الحمل والولادة لإناث أسماك القروش تكون على فترات طويلة وينتج عنها عدد قليل من صغار القروش، وذلك بسبب افتراس الأجنة لبعضها البعض، وبالتالي فإن أعداد القروش لا تشهد زيادة كبيرة.

وأضافت الصادق في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن لحوم أسماك القروش من الوجبات ذات المذاق الجيد، وتفضل بعض الشعوب تناولها مثل الصين الشائع لديهم هذا النوع من الأطباق، لكن أكل لحوم الأسماك المُفترسة يعد ضارًا بصحة الإنسان على المدى البعيد؛ نتيجة تركز نسب مُرتفعة من مُلوثات البحر، علاوة على إقبال الأشخاص لتناول لحوم أسماك القرش، ما يُساهم في تناقص أعدادها ويهدد بعض الأنواع بالانقراض. 

منع الصيد

وينص قرار المادة 76 لسنة 2004 الصادر عن محافظة البحر الأحمر لحماية البيئة الذي كان من المفترض تطبيقه وتفعيله في المحافظة على أنه “يُحظر حظرًا نهائيًا الصيد أو التداول أو الاتجار في جميع أنواع أسماك القرش، وكذا حظر دخوله أو خروجه من موانئ المحافظة”.

منع صيد أسماك القرش في البحر الأحمر

كما نصت المادة، على “تشدد أعمال المراقبة والسيطرة البحرية اتخاذ الإجراءات القانونية عند وقوع أي مخالفة”.

الوزارة تعلق

من جانبه قال الدكتور طارق القنواتي، المستشار بقطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة، إن القانون لا يمنع في مصر الصيد الترفيهي ومنها صيد سمك القرش، لكن قانون الثروة السمكية التابع لوزارة الزراعة يمنع صيده وهذا ما يحدث التضارب بين الجهتين.

وأكد القنواتي، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه لا يوجد إحصائية أو دراسة تُحدد أعداد أسماك القرش الموجودة في مصر، ونعمل على تقنين صيد أسماك القرش.

وفيما يتعلق بالفيديو المُتداول لمطعم الأسماك الذي يتعدى على أنثى القرش، أوضح القنواتي، أن الوزارة ليس لديها عِلم بالواقعة، لكن سيتم اتخاذ الإجراءات بمجرد التأكد.

تابع مواقعنا