الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يستفيد أصحاب المهن الحرة والمعاشات من مبادرة التمويل العقاري؟

التمويل العقاري
اقتصاد
التمويل العقاري
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 08:05 م

كشف البنك المركزي، اليوم الأربعاء، الإجراءات التنفيذية لمُبادرة التمويل العقاري والتي كان قد أعلن عنها رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي بنحو 100 مليار جنيه، وتمنح المواطن 3% بنحو 100 مليار جنيه على 30 عامًا، ومن ضمن المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري الجديدة أصحاب المهن الحرة والمعاشات.

وتضمنت الشروط: توفير التمويل العقاري للعملاء الذين تنطبق عليهم الشروط بسعر عائد 3% لمدة 30 عامًا، والسماح بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري، وألا يقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5%.

وأرسل البنك المركزي تفاصيل المبادرة والقواعد للبنوك، اليوم، تمهيدًا للإعلان عنها خلال ساعات.

وحسب الإجراءات التنفيذية لمبادرة التمويل العقاري، فإن أصحاب المعاشات يحق لهم الاستفادة من المبادرة بشرط ألا يتعدى عمر العميل من المعاش، والمقرر له بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية عمر القرض.

ويمكن لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات بغض النظر عن سن العميل يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أدني من قيمة الوحدة كدفعة مُقدمة، بحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 عامًا مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

كما يمكن لأصحاب المهن الحرة، الاستفادة من المبادرة مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمي بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال لا الحصر: مستوى الدخل ومدي استقراره، السمعة، السن، مع إمكانية الاستناد إلى بعض المعايير الإضافية مثل: وجود نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدي انتظام العميل به خلال فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون الأرضي، أقساط سلع استهلاكية إن وجدت، بالإضافة إلى عدد سنوات ممارسة المهن الحرة والأعباء الاجتماعية مثل إعانة الأبناء، الأب، الأم، وفقًا لما سيرد بالمذكرة التفصيلية.

تابع مواقعنا