الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة في التاريخ.. مشاركة عربية بائتلاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي

الكنيست الإسرائيلي
تقارير وتحقيقات
الكنيست الإسرائيلي
الخميس 03/يونيو/2021 - 11:17 ص

أعلن يائير لابيد، المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، نجاحه في مهمته في الساعات الأخيرة لمهلة التكليف، ليجنب الاحتلال سيناريو الاتجاه إلى انتخابات خامسة في نحو عامين فقط، وكانت للمشاركة العربية الأولى في التاريخ بالائتلاف الحكومي، مساهمة في هذه المهمة.

وكانت الاتفاق معلقا حتى الساعات الأخيرة، لكن نجح لابيد أخيرا في التوصل إلى اتفاق ائتلاف لتشكيل الحكومة، وضم هذا الائتلاف حزبا عربيا للمرة الأولى في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي وهو القائمة العربية الموحدة التي تتواجد في الكنيست الإسرائيلي بأربعة مقاعد.

وكانت مطالب القائمة العربية تشكل عائقا أمام اكتمال مهمة تشكيل الائتلاف الحكومي، لكن خفض الحزب مطالبه في النهاية لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة قبل انتهاء مهلتها. وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وسحبت ائتلاف القائمة العربية الموحدة مطلب حصوله على مقعد نائب وزير، بالإضافة إلى سحبه طلب إسقاط قانون البناء غير القانوني الذي يؤثر على عرب إسرائيل.

ويعني نجاح لابيد في مهمة تشكيل الحكومة، اقتراب رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، من الرحيل بعد 12 عاما قضاها في رئاسة حكومة الاحتلال.

ويقضي اتفاق تشكيل الحكومة بتناوب كل من نفتالي بينيت، رئيس حزب اليمين الجديد، والمشارك في تشكيل الحكومة الجديدة، على رئاسة الحكومة مع يائير لابيد، رئيس حزب هناك مستقبل، والمكلف بتشكيل الحكومة.
 

تابع مواقعنا