الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"أمه ولدت في الإسماعيلية".. حقيقة الأصول المصرية لرئيس إسرائيل الجديد إسحاق هرتسوج

إسحاق هرتسوج
محافظات
إسحاق هرتسوج
الجمعة 04/يونيو/2021 - 12:57 م

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، أخبار تفيد بأن إسحاق هرتسوج، الذي تم انتخابه منذ يومين رئيسًا جديدًا لإسرائيل ليكون خليفة رؤوفين ريفلين الذي شغل المنصب منذ 7 سنوات، أصوله مصرية.


وكشفت الدكتورة دينا ياقوت، صاحبة الجروب التاريخي "الإسماعيلية المسكوت عنها"، حقيقة أصوله المصرية، قائلة: “والدته أورا هرتسوج ولدت في مدينة الإسماعيلية المصرية”.

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24": “والدا أورا جاءا إلى مصر من عشرات السنين قادمين من يافا، ثم أنجبا ابنتهما أورا التي درست بالمدارس الفرنسية لمدينتي الإسماعيلية والقاهرة، وأن جده لوالدته كان يعمل مهندسًا بالشركة العالمية لهيئة قناة السويس، ضمن عدة جنسيات أجنبية”.


وأشارت ياقوت: "أورا امباش هرتسوج، وهي زوجة رئيس إسرائيل الأسبق شاييم هرتسوج، والدة رئيس إسرائيل الحالي إسحاق هرتسوج ، هي شقيقة سوزي امباش ايبان زوجة وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق أبا إيبان، مواليد محافظة الإسماعيلية، خلال العشرينيات من القرن الماضي، حيث قضوا طفولتهم كاملة في شوارعها وأحيائها، وانتقلوا في فترة المراهقة للقاهرة، ثم فلسطين".

وأوضحت ياقوت: "جد الرئيس الإسرائيلي الحالي كان يعمل مهندسًا بالشركة العالمية لقناة السويس بمحافظة الإسماعيلية التي كانت تضم عدة جنسيات، من ضمنها اليونانيون والفرنسيون والإيطاليون والجبل الأسود والأرمن والنمساوية واليوغوسلاف وغيرهم".

وعن مكان منزل والدة الرئيس الإسرائيلي، قالت إنه يقع في ميدان شامبليون، أحد أهم ميادين محافظة الإسماعيلية التاريخية.


وتابعت: “شقيقة والدة الرئيس الإسرائيلي الجديد، وتدعى سوزي حرصت على كتابة مذكراتها، وذكرت خلالها تفاصيل طفولتهم في مدينة الإسماعيلية، وكيف قضوا أجمل أيام حياتهم داخل المدينة الباريسية الهادئة”.

وكانت سوزي إيبان، شقيقة والدة الرئيس الإسرائيلي، قد زارت محافظة الإسماعيلية، خلال مفاوضات "جزيرة الفرسان"، في السبعينيات، حيث حرصت منذ اللحظات الأولى لوصولها على زيارة منزلهم في ميدان شامبليون، وفوجئت أنه هدم في الحرب على يد إسرائيل، وشعرت وقتها، بحسب مذكراتها، بالتشتت غير الموصوف بين أنها جاءت مع أهلها كي تزور بيتها وقت الخدمة في الشركة، لتجد أن الحرب التي خاضتها مع أهلها دمرت بيتها، فلم تدرِ كيف تتعامل مع هذا الموقف العجيب.

 
كما قالت في مذكراتها:" كانت قناة السويس، ذات يوم هادئة ومزدهرة، حيث كان والدي يعمل في شركة قناة السويس وكانت العائلة قد هاجرت إلى فلسطين من روسيا بوقت طويل.. وكان منزلنا مكونًا من طابقين، وكان يقع في ميدان شامبليون وهدم أثناء الحرب".


وأكملت: “كان التعداد في الإسماعيلية وقتها 15 ألف نسمة من مختلف جنسيات العالم، حيث كانت الجالية الفرنسية بمجتمعها والإنجليزية واليونانية والإيطالية، وأصرت وقتها بسبب حزنها الذي انتاب العائلة، على المغادرة فورا وكتبت إسهاب عن شكل البيت ومكوناته والصديقات والأيام، التي كانت قد عاشتها في طفولتها”.


وأصبح الزعيم السابق لحزب العمل إسحاق هرتسوج الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، أول أمس الأربعاء، بعدما انتخبه الكنيست، فيما يسابق خصوم بنيامين نتنياهو الزمن لتشكيل ائتلاف حكومي للإطاحة برئيس الوزراء.


وحصل هرتسوج على 87 صوتًا في الكنيست، بينما حصلت منافسته ميريام بيريتس على 26 صوتًا، ويخلف في المنصب الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين الذي انتخب عام 2014.

يذكر أن هرتسوج هو نجل الرئيس الإسرائيلي السابق حاييم هرتسوج الذي شغل المنصب من 1983 حتى 1993.

تابع مواقعنا