السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"القاهرة 24" ينشر لائحة تطوير كليات دار العلوم بنظام الساعات المُعتمدة لمرحلة الليسانس (خاص)

المجلس الأعلى للجامعات
سياسة
المجلس الأعلى للجامعات
الجمعة 04/يونيو/2021 - 11:03 م

حصل "القاهرة 24"، على نسخة ضوئية من لائحة المجلس الأعلى للجامعات، بشأن تطوير  كلية دار العلوم بالجامعات، بنظام الساعات المُعتمدة لمرحلة الليسانس، حيث وافق المجلس خلال اجتماعه الأخير على  الإطار المرجعي الاسترشادي للتطوير بالكليات.

وتضمنت لائحة المجلس الأعلى للجامعات بشأن التطوير، عدة نقاط تضمنت:

*يساعد على تخريج كوادر قادرة على سد احتياجات سوق العمل في مجالات التخصص المختلفة لهذه القطاعات، وبما يتجاوب مع التطور المعاصر الذي تشهده هذه التخصصات، والاستجابة لاحتياجات المجتمع وظروفه الحالية والمستقبلية من هذه التخصصات، و العمل على إعداد خريج متخصص في اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية على توظيف اللغة وتعليم متونها قراءة وكتابة واستماعا ومحادثة ومؤهلًا للبحث الأكاديمي في مجالات التخصص، وبحث قضايا المجتمع  ومعالجة مشكلاته اللغوية والأدبية والشرعية والفكرية التاريخية.

*إعداد كوادر مُتخصصة في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية، تكون قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة "إعلام – تدريس – تدقيق لغوي – خطابة – والنقد الأدبي"، إضافة إلى إعداد باحثين يقارنون بين الآداب اللغات المختلفة وذات الأسر الواحدة أو المختلفة، وتصنيف المجمعات اللغوية وتنمية المجتمع والبيئة ثقافيًا، وتقدير التراث الإسلامي والفكر العربي والدراسات الإسلامية والتاريخ والحضارة الإسلامية.

*يمنح مجلس الجامعة بناءً على طلب مجلس كلية دار العلوم، درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية.

متطلبات التخرج:

الساعة المُعتمدة، هي وحدة قياس لتحديد وزن المقرر الدراسي، وتتألف من ساعة واحدة من المحاضرات النظرية أو ساعتين أو ثلاثة أو تمارين وتدريبات أو معمل، وتمثل أيضًا الأساس الذي يتم بموجبه حساب المُعدّل الفصلي والتراكمي للطالب.

*عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة ليسانس هو 144 ساعة، مُقسمة على 4 مستويات في 8 فصول دراسية، وفصل صيفي لمن يرغب من الطلاب، على أن يكون الفصل الصيفي بمصروفات يحددها مجلس الكلية.

*مدة فصلي الخريف والربيع 16 أسبوعًا تشمل الامتحانات ولا تدخل فيها مدة التسجيل، والفصل الصيفي 8 أسابيع تشمل الامتحانات ولا تدخل قبلها مدة التسجيل والعبء الدراسي بكل فصل دراسي من 14 : 18 ساعة مُعتمدة، وأن يكون الحد الأدنى لعبء الساعات المُعتمدة التي يُسجلها الطالب في فصلي الخريف والربيع لا يقل عن 12 ساعة مُعتمدة، وأن الحد الأقصى لعبء الساعات المُعتمدة التي يسجلها الطالب في أي من فصلي الخريف والربيع، ولا يزيد عن 18 ساعة مُعتمدة، ولا يزيد الحد الأقصى لعبء الساعات المعتمدة في الفصل الصيفي عن 8 ساعات مُعتمدة.

الإرشاد الأكاديمي: 

*يشكل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي، من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بناءً على اقتراح لجنة شئون وتعليم الطلاب.

الانسحاب:

*يجوز للطالب الانسحاب من مُقرر أو أكثر خلال الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي دون أن يُسجل المادة في سجل الطالب، ويحق له الانسحاب من مُقرر أو أكثر خلال الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي وفق نموذج خاص، وتسجل كلمة "منسحب w" من سجله الدراسي.

*يجوز للطالب إذا كان مُستوفيًا نسبة 75% من عدد الساعات المُعتمدة، أن ينسحب من الدراسة في أحد الفصول الدراسية بعد موافقة لجنة شئون التعليم والطلاب وفقًا لاقتراح من مجلس الكلية، ويكون عُذره في هذه الحالة مقبولًا، ويثبت في سجله الدراسي "منسحب مقبول aw" في جميع مُقررات الفصل الدراسي، وبعد انسحابه وفقًا لقيده فصل دراسي واحد، ولا يجوز لمن يقل مُعدله التراكمي عن (1.5 من 4 نقاط) إعادة التسجيل مرة أخرى.

*إذا انقطع الطالب فصلين دراسيين (متصلين – منفصلين)، يعد مُنسحبًا من الدراسة، ولا يحق له العودة إلى الدراسة إلا بموافقة مجلس الكلية بعد اقتراح من لجنة شئون التعليم والطلاب.

*للطالب أن يحذف أو يضيف أي مُقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الصيفي، بعد إثبات الحذف أو الإضافة في استمارة التسجيل واعتمادها من وحدة الإرشاد الأكاديمي، دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الأكاديمي. 

تابع مواقعنا