الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ظهور سلالة جديدة في الصين.. أول تعليق من "الزراعة" بشأن انتشار إنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور
تقارير وتحقيقات
إنفلونزا الطيور
السبت 05/يونيو/2021 - 09:12 م

رد الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل حول وجود مرض إنفلونزا الطيور في بعض المزارع، وذلك بعد وجود حالة بشرية مصابة بإحدى سلالات الإنفلونزا في الصين.

وأكد القرش في بيان اليوم، أن هذا لكلام عار تماماً من الصحة، موضحا أن مصر خالية تماما من سلالة H10 والتي يتم الحديث بشأنها كما انه يتم عمل مسح من خلال فرق التقصي النشط وكذلك رصد الحدود لأخذ عينات من الطيور المهاجرة. 

وشدد على أن السلالة المذكورة ضعيفة الضراوة “low pathogenic strain” وليست ممرضة، وحتى الآن لم يثبت وجود أي إصابة سواء في أي مكان داخل البلاد او حتى في الطيور الوافدة والمهاجرة. 

وأضاف أن هذه الشائعات تؤثر في جهود الدولة المصرية في تنمية الإنتاج الداجني والموقف الوبائي لمصر، مشددا على عدم صحة هذه الأنباء.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إنه "لا يوجد مؤشر حالياً على انتقال العدوى من شخص لآخر بين البشر، مضيفة أنه طالما أن فيروسات إنفلونزا الطيور تنتشر في الدواجن، فإن ظهور حالات إصابة متفرقة بإنفلونزا الطيور لدى البشر ليس أمرا مفاجئا، وهو تذكير حي لنا بأن خطر انتشار وباء الإنفلونزا هو خطر دائم". 
ويوجد انتشار حاليا لفيروس سلالة إنفلونزا الطيور المعروفة باسم "أتش 5 إن 8" بين الطيور، وهو ما أدى إلى ذبح مئات الآلاف من طيور الدواجن في العديد من الدول الأوروبية. 


 

تابع مواقعنا