الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة SpaceX تطلق القمر الصناعي Sirius XM إلى الفضاء

SpaceX 
اقتصاد
SpaceX 
الإثنين 07/يونيو/2021 - 06:13 م

أطلقت شركة SpaceX المتخصصة في علوم وأبحاث الفضاء، المملوكة لإيلون ماسك، قمرًا صناعيًا يسمى  Sirius XM إلى المدار في وقت مبكر بمناسبة المهمة 125 الناجحة للشركة، واستخدم الإطلاق صاروخ Falcon 9، والذي تم إطلاقه من مجمع الإطلاق الفضائي رقم 40 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا.

وعلى عكس صواريخ ناسا في الماضي، تم تصميم معزز Falcon 9 ليكون قابلاً لإعادة الاستخدام، وفق تقارير عالمية.

ونشرت البعثة القمر الصناعي المسمى SXM-8 في المدار بعد نحو 30 دقيقة من الإقلاع، وسيكون القمر الصناعي SXM-8 جزءًا من شبكة SiriusXM لعمليات الراديو عبر الأقمار الصناعية.

ويتشابه هذا القمر الصناعي مع القمر الصناعي المسمى SXM-7 الذي أطلقته شركة SpaceX العام الماضي إلى المدار بنجاح. ولكنه تعطل لاحقًا أثناء وجوده في المدار.

ونجح Falcon 9 البالغ ارتفاعه 70 متر في تسليم القمر الصناعي للبث الإذاعي SXM-8 إلى المدار، وهو واحد من قمرين صناعيين يتم إطلاقهما بواسطة شركة SpaceX ليحلوا محل الأقمار القديمة الموجودة حاليًا في المدار.

شركة SpaceX تكمل مهمة جديدة

نفذ المعزز الذي استخدمه صاروخ Falcon 9 لهذا الإطلاق رحلته الثالثة إلى الغلاف الجوي، وذلك بعد أن تم استخدامه سابقًا في مهمتين: مهمة Crew-1 ومهمة Crew-2.

وكانت هذه أول رحلات تشغيلية لكبسولة Crew Dragon، التي نقلت رواد الفضاء من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية؛ الأمر الذي أدى إلى عودة رواد الفضاء إلى الأراضي الأمريكية للمرة الأولى منذ إغلاق برنامج المكوك الفضائي في عام 2011.

وسجلت شركة SpaceX حديثًا رقمًا قياسيًا باستخدام معزز واحد لعشر بعثات، التي شكلت علامة فارقة في سعي الشركة لتحقيق هدفها بإعادة الاستخدام.

وتلتقط الشركة معززاتها وتعيد استخدامها في مهام متعددة، وفي هذا الإطلاق، فعلت شركة SpaceX الشيء نفسه.

كما شاركت مقطع الفيديو عبر حسابها الرسمي ضمن منصة تويتر بشأن المرحلة الأولى من هبوط المعزز على متن السفينة المسيرة Just Read the Instructions المتمركزة في المحيط الأطلسي.

وبمجرد وصول المعزز إلى الأرض، تهتز اللقطات، وهو أمر معتاد إذا كنت قد شاهدت الكثير من عمليات هبوط معزز شركة SpaceX.

ويتعلق السبب بتقطع البث المباشر عندما يهبط المعزز بالإشارات المستخدمة لإرسال واستقبال بيانات الفيديو.

مدبولي ووزراء الحكومة وأعضاء البرلمان.. أبرز الحضور في جنازة والدة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

تابع مواقعنا