السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها مومياء لشاب.. قطع شهر مايو بمتحف كوم أوشيم في الفيوم (صور)

المقتنيات الأثرية
تقارير وتحقيقات
المقتنيات الأثرية بمتحف كوم أوشيم
الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 01:04 م

أعلن متحف أثار كوم أوشيم بالفيوم، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، لاختيار "قطعة شهر يونيو"، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض المتحف 3 قطع أثرية، ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار كالتالي:-

القطعة الأولى

بورتريه يمثل أحد وجوه الفيوم تعود للعصر اليوناني الروماني، مادة الصنع هي الخشب الملون، وأبعاد البورترية هي 18.5 × 41 سم.

 بورتريه

القطعة الثانية
مومياء لشاب عليها وجه المتوفى مرسومًا على البردي “بورتريه”، والمومياء ملفوفة في كتان، وعليها طبقة سميكة من الصمغ لحماية جسم المتوفى أبعادها 142 × 30 سم.

مومياء لشاب

القطعة الثالثة
مومياء داخل تابوت خشبي مغطى بطبقة من الجص الملون والمومياء، بداخل كارتوناج مكون من قناع مذهب يغطي الرأس والوجه، كما توجد بعض الشرائط على الجسم المصنوعة من الكارتوناج المكون من طبقات البردي الملتصقة معا ومغطى بطبقة من الجص الملون، والمومياء والتابوت من العصر المتأخر.

مومياء داخل تابوت خشبي مغطى بطبقة من الجص

جدير بالذكر أن متحف كوم أوشيم يقع بمحافظة الفيوم، عند مدخل مدينة كرانيس الأثرية الشهيرة التي تزخر بالعديد من الآثار اليونانية الرومانية، وافتتح متحف كوم أوشيم عام 1974، وذلك للتعريف بتاريخ الفيوم، ليضم بعض القطع الأثرية التي عُثر عليها بالمنطقة، وفي عام 1993م تم زيادة مساحة المبنى والحق به دور علوي، وتم إعادة افتتاح متحف كوم أوشيم مرة أخرى للزائرين في نوفمبر عام 2016م وذلك بعد إعادة تطويره.

تابع مواقعنا