الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر تكشف استمرار إثيوبيا في تعلية الممر الأوسط.. وتراجع منسوب بحيرة سد النهضة

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 08:00 م

كشفت مصادر مطلعة على تطورات بناء سد النهضة الإثيوبي استمرار أديس أبابا في أعمال تعلية الممر الأوسط وصب الخرسانة، تمهيدًا للملء الثاني للسد.  

وأوضحت المصادر، لـ"القاهرة 24"، أن هناك تراجعًا نوعيًا في منسوب بحيرة السد الكارثي إلى منسوب 559م فوق مستوى سطح البحر بنحو 4.4 مليار متر مكعب، مشيرًا إلى أن ذلك يعني أن المخزون تراجع عما كان قبل تشغيل الممرين بنحو 4.5 مليار متر مكعب.

وأضاف المصادر أنه من المتوقع أن يرتفع مرة أخرى من غد، بسبب سقوط أمطار طوال الأيام الماضية، حيث بدأت في رفع منسوب النهر جنوب موقع البحيرة مباشرة.

وفي وقت سابق، ردت وزارة الموارد المائية على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مناسيب الفتحات في سد النهضة الإثيوبي.

وأوضحت وزارة الموارد المائية والري أن أقصى منسوب للمياه بالسد هو 645 مترًا، وأقصى منسوب للتخزين 640 مترًا، ومنسوب قاع النهر عند السد 500 متر “أي أن ارتفاع السد الرئيسي 145 مترًا وأقصى ارتفاع لتخزين المياه 140 مترًا”.

وأشارت الوزارة إلى وجود فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة، وتوجد فتحتان لتصريف المياه تقع على منسوب 542 مترًا.  

وأضافت الوزارة أن السد يتضمن عدد 11 فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب 578 مترًا، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب 590 مترًا والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 15 مليارًا.

وتابعت وزارة الري أن هذا يعني أن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين 103 إلى 67 مترًا، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.

تابع مواقعنا