الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل تعرض الأرض لكسوف شمسي نادر غدًا

كسوف الشمس
كايرو لايت
كسوف الشمس
الأربعاء 09/يونيو/2021 - 03:24 م

قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن بعض الأماكن على كوكب الأرض ستتعرض لنوع نادر من كسوف الشمس، والذي يخلق حلقة مشتعلة من النار حول شمس معتمة، خلال يوم غد الخميس.

وأضافت الصحيفة أن هناك بعض الدول التي ستشهد كسوف الشمس، يوم الخميس، مثل روسيا وكندا، بينما تتعرض بريطانيا، والولايات المتحدة، لكسوف جزئي للشمس ولكنه سيكون مرئيًا.

وأوضحت أن اسكتلندا ستتعرض لحجب نحو 30% من الشمس، في حين تصل النسبة إلى 70% في جنوب المملكة المتحدة ودول شرق الولايات المتحدة.

تعرف هذه الظاهرة باسم الكسوف الحلقي، ويحدث عندما تكون الشمس والقمر متماثلين تمامًا مع الأرض، لكن الحجم الظاهر للقمر أصغر من حجم الشمس، وينتج عنه ظهور الشمس على شكل حلقة ساطعة جدًا، أو الحلقة المحيطة بالقمر، وهي ظاهرة أطلق عليها علماء الفلك اسم "حلقة النار". 

سيرى المراقبون البريطانيون والأيرلنديون هلال الشمس بدلاً من الحلقة، وفي الولايات المتحدة، سيتمكن المشاهدون من رؤية كسوف جزئي عند شروق الشمس، وهي ظاهرة أخرى نادرة. 

في المملكة المتحدة، سيبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 10:08 بتوقيت جرينتش غدًا، وسيصل إلى أقصى تغطية - أو حوالي الثلث - الساعة 11:13، وينتهي في الساعة 12:22 من نفس اليوم. 

بينما يرى السكان في المملكة المتحدة كسوفًا جزئيًا، وهو ما يعني رؤية القمر فقط أمام جزء صغير من الشمس، ولكن حذر العلماء من النظر إلى الشمس بشكل مباشر، بالإضافة إلى عدم استخدام النظارات العادية، لأن ذلك سيضر بالعين، كما يمنع التقاط الصور مباشرة.

تابع مواقعنا