رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على علامات ضعف جهاز المناعة في مواجهة الهجمات على الأجسام

علامات ضعف المناعة
علامات ضعف المناعة

يحمي نظام المناعة الأجسام  من الهجمات الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو الطفيليات، كما أنه يحمي من مسببات الأمراض القاتلة التي تغزو الأجساد، في بعض الأحيان، عندما ينجح الفيروس في الهروب من الجسم، يتعرف الجهاز المناعي على العامل الممرض الضار ويحيده، مما يجعل نفسه أكثر دفاعية وأقوى.


وقد حدد موقع "تايمز أوف إنديا" علامات تدل على نقص المناعة في الجسم، كالتالي:-


• اضطرابات الجهاز الهضمي المستمرة، ما يقرب من 70٪ من جهاز المناعة موجود في الأمعاء، و تحارب بكتيريا الأمعاء العوامل الممرضة وتعزز صحة المناعة، كما تحفز بكتيريا الأمعاء هذه نمو الخلايا التائية أو خلايا الجيش المسؤولة عن التمييز بين الخلايا والأنسجة الذاتية وغير الذاتية.

 


•  بطء التئام الجروح، إن الاستجابة المناعية هي التي تجعل الجرح ملتهبًا لمنع الالتهابات، مما يسمح في النهاية لخلايا جديدة بالتشكل فوق الجرح وتشكيل نسيج ندبي لشفاء الجرح، ومع ذلك، إذا لم تكن صحة المناعة قوية بما فيه الكفاية، فسوف تقيد تجديد الخلايا الجديدة مما يجعل من الصعب التئام الجروح.
• البرد المتكرر، يعاني البالغون في المتوسط من حالتين إلى 3 حالات من البرد كل عام، ولكن إذا كنت شخصًا يعاني من نوبات البرد المتكررة، فهذا يشير بوضوح إلى ضعف جهاز المناعة، و قد يكون هذا بسبب نمط الحياة ومشاكل النظاف، وإذا كان الشخص مدخن شره، فلابد من تقليل التدخين، حتى الامتناع عنه.