رئيس التحرير
محمود المملوك

قد يؤدي إلى الإدمان.. أضرار النسكافيه على معدة فارغة

النسكافيه
النسكافيه

يعتبر شرب النسكافيه في الصباح هو عادة يقوم بها الكثير من الأشخاص، وذلك من أجل تنشيط خلايا المخ والمساهمة في الاستيقاظ لبدء القيام بالمهام اليومية نظرًا لإحتوائه على الكافيين، الذي يحفز الدماغ للتغلب على النعاس، ولكن هناك الكثير من الأضرار التي يسببها شرب النسكافيه على معدة فارغة.

 

أضرار القهوة سريعة الذوبان على الريق:-


تقلبات الهرمونات:-


يحد النسكافيه على معدة فارغة من قدرة الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يعطي الإنسان شعور السعادة والرفاهية، وبالتالي انخفاض معدل تلك الهرمون يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والتوتر.

 

اضطرابات الجهاز الهضمي:-


يساعد حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة على هضم الطعام بشكل سليم، وذلك عند توافره بشكل طبيعي، 
ولكن عند تناول النسكافيه على معدة فارغة يؤدي إلى تدفق ذلك الحمض دون إيجاده طعام كي يقوم بوظيفته مما يسبب ضيق المعدة والشعور بالألم، بسبب إفراز المزيد من الحمض، وبالتالي يسبب مضاعفات صحية للبطن، مثل الإصابة بالقولون العصبي.

 

 

الإدمان:-


في بعض الأحيان يصاب معظم الأشخاص بالإدمان نتيجة الكافيين الموجود في النسكافيه، وذلك لأن تناوله بشكل دوري قد يغير كيمياء الرأس، مما يتطلب إنتاج معدلات اكبر من الكافيين لانتاج نفس التأثيرات.

 

مخاطر على الحمل:-


لا بد على السيدات الحوامل التوقف عن تناول النسكافيه خلال فترة الحمل، وذلك لأن الكافيين ينتقل الى المشيمة ويزيد مم معدل الكاتيكولامين لدى الأم الحامل، والذي يعد خطرًا على صحة الأم والجنين.



فقدان الشهية:-


يؤثر الكافيين بشكل كبير على الجسم، حيث يساعد في كبح الشهية وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، مما يجعله أحد الوسائل الفعالة التي تساهم في فقدان الوزن.

 

عاجل