الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم الرجوع في التبرع للمسجد؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
تقارير وتحقيقات
دار الإفتاء المصرية
الخميس 10/يونيو/2021 - 08:05 م

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال أرسله أحد متابعي الدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وكان السؤال تبرع أحد الأشخاص بمبلغ لمسجد وبعد فترة أراد الرجوع في هذا التبرع، فما الحكم؟. 

وجاءت إجابة الإفتاء كالتالي: “هذا تبرع لوقفٍ؛ فلا يجوز الرجوع فيه بعدما تمَّ خروجُه من ملك صاحبه إلى ملك الله، ويكون التصرف فيه للجهات المختصة بالتصرف في هذه الأوقاف”.

وفي وقت سابق، أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال أرسله أحد متابعي الدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حول حكم أكل لحوم الثعالب للعلاج؟.

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر على صفحة الدار: “الثعلب يجوز أكله عند طائفة من العلماء، والشافعية يجيزون أكل لحم الثعلب، اعتمادًا على عادة العرب في ذلك، ولكن كيف تستطيع الحصول على لحوم الثعالب لتناولها، وليس كل ما هو حلال قد تقبله النفس".

وأوضح: “وقد يخرج علينا البعض يقولون دار الإفتاء تبيح لحوم الثعالب، ونحن لا نعمل وفق الأهواء، ونرد على من يقول هل تركتم كل مشاكل الدنيا لتتحدثوا عن حرمانية أكل الثعالب”.

وتابع: “دار الإفتاء دورها تقول للناس الحلال والحرام، وظيفتنا مساعدة الناس، حتى وإن كان السؤال يبدو تافهًا، لكنه قد يكون مهمًّا بالنسبة لصاحبة، وهو في حاجة وينتظر الإجابة”.

تابع مواقعنا