رئيس التحرير
محمود المملوك

في ذكرى ميلاده.. لماذا غضب عادل إمام من نجاح الموجي؟

الفنان نجاح الموجي
الفنان نجاح الموجي

تحل اليوم ذكرى وفاة الكوميديان الراحل نجاح الموجي، حيث وُلد مثل اليوم في 11 يونيو عام 1945، في قرية ميت الكرماء بمحافظة الدقهلية، وذكر الراحل في لقاء له ببرنامج صباح الخير يا مصر عام 1997، أن اسمه الحقيقي هو عبد المُعطي محمد الموجي.

وعلى الرغم من مرور أعوام على وفاته، إلا أنه حاضر بين جمهور مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن، من خلال صوره وكلماته الشهيرة التي يرى البعض أنها تُعبر عن حالتهم.

انتقل نجاح الموجي للعيش في القاهرة مع أشقائه الـ14، الذي فقد منهم 11 في حياته، وتخرج من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ثم منحه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم فرصة التمثيل، حيث أُسند إليه دور في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969، حيث بدأت مسيرته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينيات.

حقق الموجي نجاحًا كبيرًا في مسرحية "المتزوجون"، الأمر الذي جعله رافضًا للأدوار الثانوية التي عُرضت عليه، ما أدى إلى توقفه عن العمل لمدة 4 سنوات، وبعدها عمل في سهرة تلفزيونية مُقابل 4 جنيهات في عام 1984، لكنه رفض قبول المبلغ بعد انتهاء دوره.

كما تميز الفنان الراحل بإلقاء المونولوجات، كان أشهرها "اتفضل من غير مطرود"، ضمن فيلم "أيام الغضب"، الذي حصل فيه على جائزة لجنة التحكيم الدولية من مهرجان دمشق السينمائي.

وقال نجاح الموجي، في أحد حواراته الصحفية لجريدة "مايو" عام 1990، إنه لم يستطع تحقيق نجاح مثل عادل إمام، نظرًا لعدم كتابة مسرحيات جيدة له، حيث ذكر: "تنقصني مسرحية جيدة، بعدها أصبح مثل عادل إمام، وأعتقد أنه سوف يسعد بذلك جدًا، ولو سألت عادل إمام لقال لك إن نجاح الموجي تنقصه مسرحية جيدة ليصبح مثلي".

وأضاف نجاح، في حوار مع جريدة "روزاليوسف"، أن الفنان عادل إمام اقتنع بموهبته بعد تعاونهما في فيلم "الحريف"، ورشحه بعدها لفيلم "سلام يا صاحبي"، لكنه رفض الدور بعد حدوث تعديلات في السيناريو بناءً على اقتراحات عادل إمام، ما أدى إلى غضب الأخير منه.

قدّم الموجي نحو 150 عملًا فنيًا خلال مسيرته الفنية أبرزها:

الكيت كات.

أربعة في مهمة رسمية.

الحريف.

طاطا وريكا وكاظم بك.

التحويلة.

البحر بيضحك ليه.

أهلًا بالسكان.

بوابة الحلواني.

دلع الهوانم.

ملك الشحاتين.

لا مؤاخذة يا منعم.

أيام الغضب.

البحر بيضحك ليه.

الفلوس.

الورثة.

ورحل الفنان نجاح الموجي عن عالمنا في 25 سبتمبر عام 1998 نتيجة إصابته بمرض قلبي وعائي.