الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دول عربية تشيد بقرارات السعودية بشأن موسم الحج هذا العام

الكعبة المشرفة
تقارير وتحقيقات
الكعبة المشرفة
السبت 12/يونيو/2021 - 07:14 م

أشادت الدول العربية بقرارات المملكة العربية السعودية، بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة والتي تتعلق بموسم الحج لهذا العام 2021، والتي اقتصرت على المقيمين والمواطنين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ضوء سعي المملكة للحد من انتشار فيروس كورنا.

مصر

أشاد الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بقرار المملكة العربية السعودية تنظيمَ فريضة الحج هذا العام 1442 هجريًّا بعدد محدود للراغبين في أداء مناسك الحج للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له.

وقال علام؛ في بيان اليوم السبت؛ قرار سلطات المملكة العربية السعودية قرار حكيم يراعي عدم تعطيل فريضة الحج والحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، باعتبار أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية.

البحرين 

أعلن الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالبحرين، تأييد بلاده التام للقرار الذي اتخذته السعودية باقتصار موسم حج هذا العام على مواطني المملكة والمقيمين فيها. 

وذكر "آل خليفة" وفق وكالة الأنباء الرسمية للبحرين، أن القرار الصادر من وزارة الحج والعمرة بالمملكة، جاء حفاظًا على شعيرة الحج، وملبيًا لمقتضيات الضرورة الشرعية التي تحفظ النفس البشرية، وداعمًا للمتطلبات والمعايير الدولية لمكافحة هذا الوباء.

مجلس التعاون الخليجي

أشاد الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، بقرار السعودية قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة.

وأكد الحجرف أن هذا القرار ينطلق من العناية القصوى التي توليها المملكة العربية السعودية لصحة ضيوف الرحمن وسلامتهم، وبذل العناية اللازمة لهم، بما يتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية ومع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة للحد من انتشار الوباء بين الحجاج.

رابطة التعاون الإسلامي

أصدرت رابطة التعاون الإسلامي بيانا باسم العلماء المنضوين تحت مظلتها الجامعة (المجلس الأعلى، والمجمع الفقهي الإسلامي، والمجلس العلي العلمي للمساجد، وهيئة علماء المسلمين) أيدت فيه الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية لحج هذا العام 1442هـ لمواجهة السلالة المتحورة الجديدة من جائحة كورونا.

وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن نصوص وقواعد الشريعة الإسلامية تؤكد على حتمية أخذ كافة احترازات السلامة في مثل هذه الجائحة.

الإمارات

أعربت دولة الإمارات، عن ترحيبها بقرار السعودية اقتصار إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج للعام الجاري على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج.

وأكد وزير الدولة خليفة شاهين المرر، أن "الإمارات العربية المتحدة ترحب بقرار المملكة العربية السعودية وتؤيدها في الخطوات والإجراءات كافة التي تتخذها في إطار جهودها الدؤوبة لمكافحة جائحة كوفيد-19 والحد من انتشارها وحفظ وسلامة أمن الحجاج والمجتمع".

الكويت

أعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، عن ترحيب الكويت بقرار السعودية قصر أداء مناسك الحج للعام الجاري على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60،000 حاج نظرا لاستمرار تداعيات جائحة كورونا کوفید-19 وظهور سلالات جديدة.

وأشادت الوزارة بالجهود الكبيرة والمقدرة التي تبذلها السعودية في سبيل خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وحرصها الشديد على سلامتهم وتسخير كافة الإمكانيات لراحتهم.

وأثنت الوزارة على ما تبذله المملكة من جهود وعلى التقدم والإنجازات العلمية التي أحرزتها في سبيل مكافحة هذه الجائحة ودعم المنظومة الصحية.

تابع مواقعنا