الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير النقل: التحول الرقمي للموانئ بعد جائحة كورونا أصبح واجب التنفيذ

وزير النقل في مؤتمر
محافظات
وزير النقل في مؤتمر النقل البحري بالإسكندرية
الأحد 13/يونيو/2021 - 01:13 م

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن خطة التحول الرقمي للموانئ المصرية أصبحت بعد جائحة كورونا لازمة التنفيذ، وذلك بعد أن تسببت الأزمة في آثار اقتصادية من الممكن أن نتفادى مثيلها في المستقبل من خلال التعامل الإليكتروني.

وأضاف الوزير، على هامش مشاركته  في فعاليات مؤتمر النقل البحرى "مارلوج"، المنعقد برعاية الأكاديمية العربية لعلوم النقل، أن العالم يشهد تغيرًا ملحوظًا في ظل التحول الرقمي في جميع المجالات وخاصة التجارية، لأنها الحل الأمثل لتقليل التعامل البشرى والتغلب على تداعيات فيروس كورونا.

وأكد الوزير أن التحول الرقمي حل لتقليل زمن النقل البحري، الذي يعتبر تحديًا كبيرًا أمام القطاع، لافتًا إلى استحداث منظومة حديثة للنقل البحري والتحول الرقمى لربط الموانئ بالجهات الحكومية.

وزير النقل في مؤتمر النقل البحري بالإسكندرية

وأوضح وزير النقل، أنه تم مؤخرًا توقيع برتوكول بين النقل والجمارك، لاعتماد نظم إليكترونية عالمية وتقليل زمن عملية الإفراج الجمركي وسرعة إنجاز الإجراءات داخل الموانئ، من خلال التسجيل المسبق  للبضائع، والمقرر أن يبدأ العمل به خلال العام الجارى.

ولفت الوزير إلى أنه في ظل هذه المنظومة الجديدة سيسمح ببدء عمليات الإفراج الجمركي قبل وصول البضائع للموانئ، مع زيادة معدلات  التداول للبضائع والحاويات.

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، قد افتتح صباح اليوم، المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات (مارلوج) في دورته العاشرة تحت عنوان: (الرقمنة في الموانئ وصناعة النقل البحري)، والتي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي (PIANC).

وزير النقل في مؤتمر النقل البحري بالإسكندرية

وتشارك في المؤتمر جامعة جنوى الإيطالية الشريك الأكاديمي للمؤتمر والهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، برعاية أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية. 

تابع مواقعنا