الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السلالة الهندية لـ"كورونا" تسرع من تدهور الحالة مقارنة بالبريطانية (دراسة)

فيروس كورونا
صحة وطب
فيروس كورونا
الإثنين 14/يونيو/2021 - 11:19 م

توصلت دراسة أسكتلندية، اليوم الاثنين، إلى أن نوع دلتا "السلالة الهندية" المُتحورة من فيروس كورونا، يضاعف خطر دخول المستشفى، مُقارنة بالنوع السائد سابقًا في بريطانيا، لكن لا تزال جُرعتان من اللقاح توفران حماية قوية.

وأوضحت الدراسة أن الأدلة المُبكرة تشير إلى أن الحماية من اللقاحات ضد سلالة دلتا، الذي تم تحديدها لأول مرة في الهند، قد تكون أقل من الفعالية ضد طفرة ألفا، الذي تم تحديده لأول مرة في كينت، جنوب شرق إنجلترا، حسبب "رويترز".

كان بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أجّل إنهاء قيود فيروس كورونا في المملكة المتحدة، بعد الارتفاع السريع في حالات سلالة دلتا، وهو أيضًا أكثر قابلية للانتقال من متغير ألفا.

كما نظرت الدراسة، التي نُشرت في رسالة بحثية في مجلة “لانسيت”، في 19543 حالة مجتمعية و 377 حالة دخول إلى المستشفى من بين 5.4 مليون شخص في أسكتلندا، و 7723 حالة و 1234 حالة دخول إلى المستشفى وُجد أنها تحتوي على مُتغير دلتا.

من جانبه قال الدكتور كريس روبرتسون، أستاذ وبائيات الصحة العامة بجامعة ستراثكلايد، إن التكيف مع العمر والأمراض المصاحبة، ضاعف مُتغير دلتا تقريبًا خطر دخول المستشفى، لكن اللقاحات لا تزال تُقلل من هذا الخطر.

وأضاف روبرتسون في مؤتمر صحفي: "إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فإن جُرعتين من اللقاح أو جرعة واحدة لمدة 28 يومًا، تقلل تقريبًا من خطر دخولك إلى المستشفى بنسبة 70٪".

وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، وُجد أن لقاح شركة "فايزر"، فعّال بنسبة 79% ضد السلالة الهندية، و92% ضد البريطانية، بينما لقاح "أكسفورد/أسترازينيكا" فعال بنسبة 60% ضد الهندية، و73% ضد البريطانية، وذلك بعد الحصول على جرعتين منه.

تابع مواقعنا