السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأطعمة الدهنية يمكن أن تسبب سرطان القولون (دراسة)

سرطان القولون
صحة وطب
سرطان القولون
الجمعة 18/يونيو/2021 - 07:11 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن الأطعمة النباتية، يمكن أن تسبب الإصابة بالقولون العصبي، ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "Cell Reports"، كما حث الأطباء وأخصائيي التغذية الناس على الحد من تناولهم للأطعمة الغنية بالدهون، مشيرين إلى صلات بالنتائج الصحية السيئة وبعض الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان. 


ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يُعتقد أن المكونات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء من عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى أن النظام الغذائي يؤثر بشدة على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وقد تؤدي التغييرات في العادات الغذائية إلى تقليل ما يصل إلى 70 % من الإصابة بالسرطان.


وأشارت الدراسة إلى أنه عندما يتم تكسير الأطعمة وتشق طريقها عبر القناة الهضمية، فإنها تتفاعل مع الخلايا الجذعية المعوية (ISC)، التي تقع على طول الأسطح الداخلية للأمعاء، وتقع مراكز ISC هذه في سلسلة من وديان الأمعاء المطوية بانتظام، تسمى الخبايا.


ويُعتقد أن مراكز ISC هي البوابة التي تنسق تكوين ورم الأمعاء عندما تتكيف مع الأنظمة الغذائية عالية الدهون، وتزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، ويوجد داخل ISCs جزيئات مستشعر عالية الدهون تستشعر وتتفاعل مع مستويات النظام الغذائي عالي الدهون في الخلايا.

تابع مواقعنا