الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيسي زيدان: نقل مركب خوفو الأولى إلى مراكز ترميم المتحف المصري الكبير

العربة المخصصة لنقل
ثقافة
العربة المخصصة لنقل مركب خوفو
السبت 19/يونيو/2021 - 09:49 م

أعلن الدكتور عيسي زيدان، مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار، الانتهاء من فك وتغليف الأجزاء البسيطة الخاصة بمركب خوفو الأولى، ونقلها لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، مضيفًا أنه تم تنفيذ القفص الخشبي داخل القفص الحديدي؛ لتأمين المركب من أي اهتزاز أو صدمات أثناء الحركة والنقل، وقد تم التنفيذ بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار ومتابعة الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف.

وأشار المشرف العام إلى أنه شارك في نجاح تجربة محاكاة عملية نقل مركب خوفو الأولى، فريق عمل المتحف المصري الكبير، ولفيف من مسؤولي وزارة الداخلية، ونجح المتحف المصري الكبير صباح الثلاثاء الماضي، في إقامة تجربتي أداء ومحاكاة في يوم واحد.

من جهته صرح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير أن التجربتين كانتا على النحو التالي:
التجربة الأولى: 
محاكاة لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى إلى المتحف المصري الكبير، بواسطة العربة الذكية، والتي تم استقدامها خصيصًا من بلجيكا؛ لنقل المركب كقطعة واحدة، بعد حمايتها وتأمينها أثناء التحرك، وبفضل الله فقد اجتازت العربة -وبنجاح تام- كل التغيرات في المسار المحدد للتحرك وتغلبت على  كل المخاوف، وبرزت قدراتها على المناورة في المنحنيات وفروق الارتفاعات، وهي تحمل أوزانًا تماثل وزن المركب الحقيقية، بالإضافة  للهيكل المعدني الواقي  لها، وبنفس الأبعاد من ناحية الطول والعرض. وذلك تمهيدًا لعملية النقل النهائية، بعد الانتهاء من المتبقي من الأعمال الهندسية. 
التجربة الثانية: 
وكانت تجربة لقياس كفاءة أداء الإضاءة الليلية لواجهة المتحف المصري الكبير، والتي تُعدّ السيناريو الأول من نوعه في أساليب الإضاءة الحديثة المتطورة.

تابع مواقعنا