رئيس التحرير
محمود المملوك

توقعات بعودة أسعار الذهب للانتعاش في مصر والعالم بعد تراجعها 46 جنيهًا (خاص)

الذهب
الذهب

توقع نادي نجيب، عضو شعبة الذهب، عودة انتعاش أسعار الذهب في الأسواق العالمية مرة أخرى، بعد تدهورها الأسبوع الماضي، وانخفاض كل جرام واحد في السوق المحلي بقدر 45 جنيها في التعاملات المحلية.

وجاء التراجع في مصر، بعدما تدهورت الأسعار العالمية وتحول المستمرين لعمليات البيع للذهب مع تفاؤل السوق بتويع لقاحات “كورونا”، وكان سعر جرام الذهب عيار 21 عند مُستوى 813 جنيها منذ أسبوع، حتى تحول لمستوى 767 جنيهًا اليوم.

عودة صعود الذهب

وقال نادي نجيب لـ"القاهرة 24"، إن تصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الماضي، بشأن النظر فيما إذا كان البنك سيُقلل من حجم برنامج شراء الأصول الخاص به في كل اجتماع لاحق، وتقديمهم توقعات لرفع أسعار الفائدة حتى عام 2023، أدّى لتحول المُستثمرين نحو السندات الحكومية.

وتابع نجيب: “المستثمرون لن يتخلوا عن الذهب أبدًا، فما حدث إنما هو مُضاربة في الأسواق، لبيع الذهب بسعر عالٍ، وتوفير السيولة للاستثمار في أدوات الدين الحكومية الأمريكية، لكنهم سيحولون للذهب مرة أخرى، ويُتوقع أن يكون ذلك بحلول جلسة الغد”.

وفي نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، استوعب التجار أيضًا تعليقات رئيس بنك سانت لويس الفيدرالي، جيمس بولارد، بأن تشديد السياسة النقدية الأسرع كان استجابة طبيعية، للنمو الاقتصادي والتضخم الأسرع من المتوقع.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز في تصريحات نقلتها رويترز: “الأسواق تخشى المزيد من التخفيض من قبل الاحتياطي الفيدرالي، لذلك فإن مقدار حديث بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي سنحصل عليه بشأن خفض مُشتريات الأصول ورفع أسعار الفائدة في مرحلة ما سيتم لاحقًا، إذا كانت هذه التوقعات صحيحة”.

أسعار الذهب في مصر اليوم:

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 877 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 22 سجل مستوى 804 جنيهات.

سعر جرام الذهب 21 الأكثر مبيعا في السوق المحلي 767 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18 سجل مستوى 657 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب سجل مستوى 6 آلاف و136 جنيهًا.

 

أسعار الذهب في التعاملات العالمية

وفي نهاية يوم الجمعة، كافح الذهب للحصول على اتجاه في تداول متقلب وقتها، حيث توجهت أسعار الذهب إلى أسوأ أسبوع لها في تسعة أشهر، مع استئناف الدولار ارتفاعه، بينما قام المستثمرون بتقييم التوقعات المُتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وفقًا لوكالة رويترز.

وهبطت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.2٪ إلى 1764.60 دولارًا للأوقية، ما أدى إلى توقف الارتفاع الأولي في بعض عمليات الشراء، وانخفضت الأسعار بنسبة 4.9٪ خلال الأسبوع، بعد أن تراجعت أكثر من 2٪ يوم الخميس، كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1774.00 دولار.

واتجه البلاديوم لأكبر انخفاض أسبوعي له منذ مارس 2020، بينما تراجعت الفضة 6.9٪ ذلك الأسبوع، وارتفع البلاديوم في آخر مرة 0.3% إلى 2529.66 دولارًا للأوقية.

بينما تغيرت الفضة قليلًا عند 25.93 دولارًا، وانخفض البلاتين 0.6% إلى 1052.18 دولارًا.

أحمد السويدي: إسرائيل وتركيا أكبر منافسي مصر في إفريقيا.. وافتتاح مصانع إندونيسيا وتنزانيا نهاية العام (حوار)

عاجل