الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الصحة": افتتاح مركز لتطعيم 10 آلاف مواطن يوميًا بلقاح كورونا في الجيزة

هالة زايد وزيرة الصحة
تقارير وتحقيقات
هالة زايد وزيرة الصحة
الإثنين 21/يونيو/2021 - 01:07 ص

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الأعمال توقفت بمجمع مصانع فاكسيرا لمدة 10 سنوات، دون فتح الملف، وذلك لأسباب تتعلق بالتمويل.


وأضاف مجاهد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" المذاع على فضائية "CBC" أنه منذ تولي الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، في عام 2018 وهناك اتجاه لإعادة العمل لكل مصانع فاكسيرا، والتخلص من المديونات التي تعوق فاكسيرا من العمل.
 

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن وزيرة الصحة نجحت في إعفاء مصانع فاكسيرا من كافة الديون المتعلقة بموافقة مجلس النواب، مضيفًا أن الوزارة خلال أيام ستستقبل أول منتج من فاكسيرا سينوفاك من خطوط الإنتاج الموجودة بمقر العجوزة في شركة فاكسيرا.
 

وأكد مجاهد أن خلال أسبوعين سيكون مصنع 6 أكتوبر جاهز للافتتاح، مشيرًا إلى أنه توجد به 8 معامل مركزية بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا، وتقوم بعدة مهام أساسية في مقدمتها قياس ثبات المنتج النهائي تحت ظروف مختلفة في الضغط ودرجة الحرارة، إلى جانب اختبارات جودة المياه المستخدمة في التصنيع وجودة الهواء.
 

وأشار إلى أن المصنع يكفي لتجزين 150مليون جرعة، ولم يقتصر على لقاحات كورونا ولن يقتصر على أنتاج لقاحات كورونا ومن المقرر تصنيع لقاحات شلل الأطفال بمختلف أنواعها بمصانع فاكسيرا بـ6 أكتوبر.


ولفت مجاهد إلى أن الوزارة في انتظار تلقي 1.9مليون جرعة من لقاح أسترازنيكا من خلال مرفق أكتوبر وهناك عدد من اللترات يكفي لتصنيع نحو 5 مليون جرعة من لقاح سينوفاك، متابعًا أن هناك تداقات في اللقاحات إلى مصر.


وأوضح مجاهد أن الوزارة قريبًا سيتم افتتاح مركز على غرار أرض المعارض يكفي لتطعيم 10ألاف مواطن يوميًا بمحافظة الجيزة، وأن الوزارة تقدم العديد من الخدمات منها تطعيم التطعيم المنزلي، والسيارات المتنقلة.

تابع مواقعنا