الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نبيل معلول: النني أفضل لاعب وسط في إفريقيا.. ونصحت ساسي بالبقاء مع الزمالك والأهلي يشبه البايرن إداريًا (حوار)

مراسل القاهرة 24
رياضة
مراسل "القاهرة 24" في تونس مع نبيل معلول
الإثنين 21/يونيو/2021 - 10:55 م

يعد نبيل معلول من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم التونسية، لعب بقميص عملاقي الكرة التونسية الترجي والإفريقي، وحقق العديد من البطولات رفقة الثنائي، كما يمتلك مسيرة مميزة في عالم التدريب، كان آخرها مع المنتخب السوري.

"القاهرة 24" من تونس حاور أسطورة الكرة التونسية نبيل معلول، للحديث عن مواجهة الأهلي والترجي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتوقعاته لبطل هذه النسخة، وكذلك موقف فرجاني ساسي من الرحيل عن نادي الزمالك.

بداية.. كيف ترى مواجهة الذهاب بين الأهلي والترجي؟

مواجهة كانت قوية جدًا من الناحية التكتيكية، مباراة على أعلى مستوى أدارها المديرون الفنيون، خاصة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي أجاد في توظيف حمدي فتحي الذي يعد من وجهة نظري رجل المباراة الأول بلا منازع، وأربك أوراق الترجي ومعين الشعباني، فحمدي فتحي أعطى حرية لأكرم توفيق وعلي معلول في التقدم من على الأطراف، كما كان يدخل كمدافع خامس في الحالة الدفاعية للنادي الأهلي، مباراة بمنزلة شوط واحد استطاع الأهلي الفوز به، ومباراة العودة ستكون قوية، ولا يمكن التكهن بنتيجتها.

وماذا عن مباراة الإياب بين الفريقين؟

مباراة الإياب ستكون أصعب على الأهلي أكثر من الترجي، لأن الأول لديه هدف يسعى لتحقيقه، والفريق التونسي لا يملك ما يبكي عليه، وسيلعب الكل في الكل، ومن الوارد أن نرى أكثر من مهاجم في الخط الأمامي.

ما رأيك فيما يقدمه اللاعبون المحترفون داخل صفوف النادي الأهلي؟

الأهلي يمتلك محترفينِ هما الأفضل في القارة، ديانج وعلي معلول، ولكن الأحمر يحتاج لتدعيمات قوية في خط الهجوم.

هل الترجي يحتاج لتدعيمات خلال الفترة المقبلة؟

بالطبع، الترجي لديه مشكلة كبيرة في خط الهجوم، في ظل قلة الإمكانيات الفنية للثنائي عبد الرزاق، وتوجاي، اللذان أقل من طموحات الترجي، ولا يستحقان اللعب لصفوفه.

ما تقييمك لما يقدمه بيتسو موسيماني مع النادي الأهلي؟

موسيماني قدم أداءً متميزًا منذ البداية بفوزه بدوري أبطال إفريقيا، ولكن لا نريد أن نغفل دور فايلر من قبله الذي قدم مستوى متميزًا، ولكن أفضل مباراة لموسيماني برأي هي مواجهة الترجي بنصف النهائي التي تفوق فيها فنينًا وتكتيكيًا.

لو كنت مدربًا للأهلي في مباراة الإياب أمام الترجي.. ما التشكيل الذي ستبدأ به المواجهة؟

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: أكرم توفيق، بدر بانون، أيمن أشرف، علي معلول

خط الوسط: ديانج، السولية، أفشة

خط الهجوم: الشحات، طاهر، محمد شريف

وماذا عن التشكيل الأقرب للترجي في الإياب؟

بن شرفية، اليعقوبي، بدران، خليل شمام، بن غيث، بن رمضان، إلياس شتي، النقاز، الهوني، توجيت، عبد الرزاق.

هل تلقى نبيل معلول عروضًا للتدريب في مصر؟

في السابق بالطبع تلقيت العديد من العروض، ولكن في الوقت الحالي لم أتلقَ أي عروض، وإذا عرض عليّ الأمر مجددًا سأوافق، ولكن بشرط يكون فريقًا ينافس على بطولات.

هل تنصح فرجاني ساسي بالرحيل أم البقاء في الزمالك؟

الزمالك فريق كبير بالطبع، ولكن فرجاني ساسي أيضًا لاعب كبير ومحترم للغاية، وقبل الزمالك كان أساسيًا مع الترجي والمنتخب التونسي، الزمالك بالطبع أعطى ساسي جماهيرية أكبر بحكم شعبيته الكبيرة، ونصحته بالبقاء في الزمالك، بسبب الحب الذي تلقاه من جماهير الفارس الأبيض، وبرحيله سيتأثر النادي فنيًا، ولكن ساسي سيتأثر أيضًا كذلك.

ما أسباب رحيلك عن المنتخب السوري؟

أنا صبرت مع المنتخب السوري ما يقرب من سنة و4 أشهر دون رواتب، رغم أن الاتحاد السوري وفرّ لي مناخًا جيدًا، ولقيت حبًا وإنسانية ورجولية من الشعب السوري لذلك سيظلون في القلب، وأنا لم أقدم استقالتي، بل المحامي الخاص بي أرسل رسالة بفسخ العقد بسبب عدم حصولي على راتبي، ولن أقبل بالعودة مرة أخرى.

هل تلقيت عروضًا للتدريب في الفترة الأخيرة؟

نعم، تلقيت عروضًا، ولكن ليس في المستوى الذي أطمح فيه، أنا أحب دائمًا المشاركة من أجل البطولات.

ما تعليقك على مطالبة بعض جماهير الأهلي بتدريبك للفريق؟

الأهلي يمتلك مدربًا كبيرًا هو بيتسو موسيماني، والتعاقد معه ضربة معلم تحسب للخطيب، بيتسو هو الرجل المناسب في المكان المناسب، وجاء في الوقت المناسب.

مَن الفريق الأقرب لتحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

بعد نتائج وأداء الفرق في نصف النهائي، الأهلي هو الأقرب.

ما الفرق بين النادي الأهلي ونادي الزمالك برأيك؟

الناحية الإدارية هي الفرق بالطبع، الأهلي لديه تسلسل في الأفكار على مستوى الإدارة، بداية من صالح سليم ومرورًا  بحسن حمدي حتى وصلنا إلى الخطيب، الأهلي يشبه بايرن ميونخ، بخلاف الزمالك الذي يعد فريقًا كبيرًا لكنه غير مستقر إداريًا.

برأيك ما أسباب تراجع نتائج منتخب مصر في الفترة الأخيرة؟

المنتخب المصري لم يتراجع أداؤه ولكن برأي مصر خسرت هيكتور كوبر، مدرب ذكي يلعب على نقاط قوة المنتخب المصري، وانتقد كثيرًا بسبب حسن شحاته، ورغبة الجماهير دائمًا في الظهور بشكل هجومي، مصر تمتلك محمد صلاح أحد أفضل اللاعبين في العالم يجب استغلاله بشكل مميز، وكذلك محمد النني الذي يعد أفضل خط وسط في إفريقيا، يجب استغلال كوكبة النجوم، ووجود انضباط حتى تعود مصر لمنصات التتويج.

أخيرًا.. هل استحق حسام البدري تدريب منتخب مصر؟

بالطبع، استحق تدريب منتخب مصر، وظهر بشكل مميز مع الأندية العريقة التي دربها.

تابع مواقعنا