الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عدم توفر جرعة أسترازينيكا الثانية.. أزمة تعصف بالمصريين الراغبين في العودة إلى الكويت

مصريون بالخارج -
تقارير وتحقيقات
مصريون بالخارج - أرشيفية
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 04:07 م

بين التعرض إلى التكلفة المادية الباهظة بسبب الحجر المؤسسي، أو قطع عقد العمل، عبر العديد من المصريين العاملين بدولة الكويت، عن قلقهم تجاه عدم توفر الجرعة الثانية من لقاح أسترازنيكا في مصر، وهو الأمر المرهون بعودتهم مرة أخرى إلى أعمالهم، بعد أن حصلوا على الجرعة الأولى في دولة عملهم، وعند التسجيل في مصر كانوا أمام أمرين، إما الانتظار لحين تحديد موعد، أو توفر لقاح آخر غير مُعتمد بالنسبة لدولة عملهم.

ويقول سمير حامد، المصري الذي يعمل بدولة الكويت، إنه تلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازنيكا، هُناك أول شهر أبريل، وبعد نزوله مصر حاليًا لقضاء إجازة الصيف، سجل للحصول على لقاح كورونا من خلال موقع وزارة الصحة في أول شهر يونيو الجاري، ولكن لم يتلقى موعدًا لأخذ الجرعة حتى الآن.

ولفت إلى أنه ذهب أيضًا إلى مركز اللقاح التابع لنجع حمادي، الذي أعلنت عنه وزارتا الصحة والهجرة، ولكنه لم يتلقى موعدًا معينًا للتسجيل أو توفر اللقاح: "قالولي احتمال يكون متوفر الأسبوع القادم".

وأضاف حامد، والذي يعمل مدرسًا في إحدى المدارس الخاصة بالكويت لـ"القاهرة 24"، أن المدرسة حددت له موعد العودة قبل يوم 8 من شهر أغسطس المقبل، وإذا لم يصل خلاله سينتهي عقد العمل بينه وبينهم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى قطع عمله بشكل نهائي، قائلًا: "مدارسنا محددة العودة الأسبوع الأول من أغسطس وإلا ليس لك عمل".

وأشار إلى أن المشكلة أيضًا تكمن في  أنه بعد أخذ الجرعة الثانية يضطر المواطن أن يمر عليه أسبوعان آخران كي يستطيع الدخول إلى دولة الكويت، فضلًا عن الإجراءات التي تستغرق ما يقرب من 15 يومًا لتوثيق شهادة اللقاح من قبل وزارة الخارجية، والتسجيل على التطبيق وتجهيز كل ما يلزم للسفر بشكل سليم.

ومن جانبه، قال عبد الهادي مرتضى، من محافظة الأقصر، إنه وصل مصر في أول شهر يونيو الجاري إلى محافظته، وسجل من خلال موقع وزارة الصحة لتلقي الجرعة الثانية من لقاح أسترازنيكا بعد أن أخذ الجرعة الأولى في دولة الكويت، حيث مكان عمله، وبعد أن تحدد له موعد جرعته فوجئ بأن المتوفر هو سينوفارم وليس أسترازنيكا، ونتيجة لذلك لم يتلقى الجرعة، قائلًا: "كده راح معادي ولازم اسجل من تاني عشان أخد معاد جديد".

وأضاف مرتضى لـ"القاهرة 24"، أنه توجه إلى مركز اللقاح التابع لمحافظته في مطار الأقصر الذي أعلنت عنه وزارة الهجرة بالاتفاق مع الصحة، إلا أنهم أخبروه بأن لقاح أسترازنيكا" حاليًا غير متوفر وليس عليك إلا الانتظار وفق قوله، مُسترسلًا: "ده هيأثر علينا لأن كل يوم بتضيق المدة علينا، ولنا موعد محدد للعودة إلى أعمالنا بالكويت، ولو مرجعتش في المعاد المحدد معناها إن عقدي منتهي، مُتابعًا: "ده هيكون في دمار ليا ولأسرتي".

وأشار مرتضى، إلى أنه يحتاج إلى أن يحصل على التطعيم قبل موعد السفر بنحو 15 يومًا كي يستطيع أن يُنهي كل الأوراق التي توثق حصوله على الجرعتين، ولا يقابل أي تعطيل من قبل الجهات المسئولة، وأيضًا يصل لموعده الذي حدده له عمله في الكويت.

ومن محافظة قنا، يقول صفوت علي، إنه عاد إلى مصر خلال الشهر الجاري، وقدم على الجرعة الثانية من لقاح أسترازنيكا من خلال الموقع الرسمي لوزارة الصحة ولكنه لم يحدد له موعد حتى الآن.

وأضاف لـ"القاهرة 24"، أنه مر على جرعته الأولى من اللقاح التي تلقاها في دولة عمله بالكويت 3 أشهر، ويحتاج إلى تحديد موعد في القريب العاجل من خلال مراكز اللقاح التي حددتها وزارة الصحة لتلقي الجرعة الثانية من نفس اللقاح.

وفي وقت سابق، أرسلت وزارة الصحة والسكان إلى وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قائمة بمراكز تلقي لقاح فيروس كورونا للراغبين في العودة لعملهم بالخارج ولتوثيق شهادة التطعيم.


وقالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، إن وزارة الصحة أخطرت وزارة الهجرة بإتاحة 124 مركزًا على مستوى الجمهورية لتلقي اللقاح، وتحتوي هذه المراكز على موقع مخصص للسفر الدولي لاستقبال الراغبين في السفر.

تابع مواقعنا