السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأسهم الأوروبية ترتفع في نهاية تعاملات اليوم مع ترقب معدلات الفائدة

الأسهم الأوروبية
اقتصاد
الأسهم الأوروبية
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 10:09 م

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، مع تعافي الأسواق العالمية وترقب آفاق التضخم ومعدلات الفائدة.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إن منطقة اليورو والولايات المتحدة في وضع مختلف بشكل واضح فيما يتعلق بتوقعات التضخم، مقللة من شأن أي تأثير عبر الأطلسي.

ومع إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي وانتعاش الأسعار سريعًا، بدأ مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بحث إنهاء برنامج شراء السندات، وقدموا الأسبوع الماضي الموعد المتوقع لأول رفع لسعر الفائدة منذ بداية جائحة فيروس كورونا، وأثار ذلك تكهنات في الأسواق بشأن زيادة التضخم وتشديد السياسة النقدية في أنحاء العالم.

لكن لاجارد رفضت المقارنة بين الاقتصادين، قائلة إن تعافي الولايات المتحدة أسرع بكثير من تعافي منطقة اليورو.

وقالت للبرلمان الأوروبي: “الولايات المتحدة وأوروبا في وضع مختلف بشكل واضح”، مضيفة: المقارنة أمر مغر لكنها تفتقر إلى الحكمة بشدة بالنظر إلى الاختلافات العديدة بين الاقتصادين.

وسلًمت بأنه ستكون هناك بعض التداعيات لارتفاع التضخم في الولايات المتحدة من خلال زيادة أسعار الواردات وارتفاع الصادرات بل وربما توقعات مواطني منطقة اليورو بشأن التضخم.

وأضافت أن التأثير على المؤشر المنسق لأسعار المستهلك (الذي يقيس التضخم) من المتوقع أن يكون معتدلا في مجمله.

من جانب آخر، ينتظر المستثمرون شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أمام مجلس النواب في وقت لاحق من اليوم، لرصد تقديراته بشأن الأداء الاقتصادي والتضخم.

وعلى صعيد البورصات، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.3% أو نقطة واحدة ليصل إلى 456 نقطة.

وصعد مؤشر “فوتسي 100” البريطاني 0.4% (+27 نقطة) إلى 7090 نقطة، كما ارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنحو 0.2% (+33 نقطة) عند 15.636 ألف نقطة.

وارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي 0.1% (+9 نقاط) مسجلًا 6611 نقطة.

وكيل سكودا في مصر يقرر وقف الحجوزات على جميع الموديلات لحين إشعار آخر

تابع مواقعنا