الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منحه البابا الصليب الأكبر وأشاد بالسيسي.. 8 مشاهد من زيارة رئيس وزراء اليونان لبطريركية الروم الأرثوذكس

رئيس وزراء اليونان
محافظات
رئيس وزراء اليونان يزور بطريركية الروم الأرثوذكس بالإسكندرية
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 10:26 م

أجرى كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، زيارة إلى مقر بطريركية الروم الأرثوذكس، وكان في استقباله البابا ثيودروس الثاني، بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا.

ورصد "القاهرة 24" مشاهد عديدة من زيارة رئيس وزراء اليونان جاءت كالتالي:

وفد حكومي يوناني في زيارة البطريركية

جاءت زيارة رئيس الوزراء اليوناني، على رأس وفد حكومي يضم عددًا من الوزراء، وهم كل من وزير البيئة والطاقة كوستاس سكريكاس، وسفير اليونان لدى مصر نيكولاوس جاريليدس، ومديرة المكتب الدبلوماسي لرئيس الوزراء إيليني سوراني، ومستشار الأمن القومي، أثناسيوس دوكوس، والقنصل العام لليونان في الإسكندرية أثناسيوس كوتسيونيس، وذلك بحضور جانب من بطريركية الإسكندرية المتروبوليت نيقولا مطران إرموبوليس "طنطا"، والمتروبوليت نقوديموس مطران ممفيس (مصر الجديدة)، والأسقف جرمانوس أسقف دمياطا، وسكرتير المجمع المقدس الأرشمندريت الأب نيقوديموس توتكاس، والأرشمندريت الأب إلبيدوفوروس ليمنيوس.

 البابا ثيودروس يمنح رئيس الوزراء الصليب الأكبر

حرص البابا ثيودروس، خلال اللقاء الذي أقيم في قاعة العرش بالقصر البطريركي، على  منح رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، الصليب الأكبر للقديس مرقص الرسول مؤسس البطريركية وأول أسقف لها، وهو أعلى وسام شرف لبطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا، وهو يُمنح لرؤساء الدول فقط، كما أهداه صليب خشبي يحمل سمات الفن الأفريقي.

البابا ثيودروس: اللقاء جاء بعد لقاء الرئيس السيسي

عبر البابا ثيودروس عن سعادته بلقاء رئيس وزراء اليونان ميتسوتاكيس، خاصة أن اجتماعه الديناميكي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربًا عن ارتياحه لموقف السلطات المصرية من مسائل الحرية الدينية، مشيدًا بالتعاون الجيد للغاية مع الرئيس السيسي والسلطات المصرية، وما تتمتع به بطريركية الإسكندرية الأرثوذكسية من الحقوق الدينية والثقافية.

وأضاف قائلًا: "كنت تعتقد أن صديقًا قديمًا لك ينتظرك لكنك في بيتك، سيدي الرئيس، أهلا وسهلا بك من أعماق قلبي في الإسكندرية اليونانية".

رئيس وزراء اليونان يصف البابا ثيودروس بالكاهن المستنير

وصف رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، البابا ثيودروس، بأنه "الكاهن المستنير"، وأن وجهه مرسل الحب والرعاية والإنساني، قائلًا: “أني لا أرى في شخصكم رئيس كنيسة الإسكندرية الأفريقية الأرثوذكسية وإنما الكاهن الذي انطلق من جزيرة كريت، لخدمة محبة المسيح حتى أقاصي إفريقيا”.

إفريقيا قارة القرن الـ21

وأضاف رئيس وزراء اليونان، أن إفريقيا تنعم بإمكانات كبيرة وهائلة تجعلها قارة القرن الحادي والعشرين، فهي منسية بالنسبة لكثيرين لكنها محور اهتمام الكثيرين، وأثنى على دور البابا ثيودروس لدوره في إفريقيا بأقل قدر من القوة ولكن بقوة الإيمان.

الدولة اليونانية تدعم الروم الأرثوذكس

أكد رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، دعم الدولة اليونانية الكامل لرسالة بطريركية الروم الأرثوذكس فى الإسكندرية، الثانية في الترتيب بين البطريركيات الأرثوذكسية في العالم، وخاصة أعمالها ذات الطابع الإنساني والثقافي والاجتماعي والتعليمي، واصفًا مجمل هذا الجهد بأنه يستحق التواجد على أرض الواقع، القارة الأفريقية.

قلب الهيلينية ينبض في الإسكندرية

أكد رئيس الوزراء ميتسوتاكيس بشكل مميز: "إن قلب الهيلينية ينبض في الإسكندرية، ربما يتقلص أكثر، ربما أصغر، لكن بصوت عالٍ دائمًا، إنها تنبض بصوت عالٍ وواجب الوطن الأم هو أن يكون دائمًا قريبًا من الهيلينية أينما كان. خاصة عندما تكون هذه مدينة ذات ثقل تاريخي".

وكشف أنها الزيارة الأولى التي يزور فيها المدينة التي تحمل اسم الإسكندر الأكبر والتي ازدهرت فيها الهيلينية وتركت بصماتها الخاصة.

إهداء البطريرك ساعة من 200 قطعة

وتكريمًا للذكرى السنوية المائتين للثورة اليونانية، أهدى رئيس الوزراء لبطريرك الإسكندرية ساعة تم تجميعها وإصدارها في 200 قطعة، بمناسبة هذه الذكرى المهمة للهيلينية إجمالًا.

رئيس وزراء اليونان يزور بطريركية الروم الأرثوذكس الإسكندرية

FB_IMG_1624381464638
FB_IMG_1624381464638
FB_IMG_1624381462384
FB_IMG_1624381462384
FB_IMG_1624381460082
FB_IMG_1624381460082
FB_IMG_1624381457549
FB_IMG_1624381457549
تابع مواقعنا