الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل معرضات للإصابة بالعمى (دراسة)

حبوب منع الحمل
صحة وطب
حبوب منع الحمل
الأربعاء 23/يونيو/2021 - 09:26 م

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن مستخدمي حبوب منع الحمل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما، وهي حالة شائعة في العين، حيث يمكن أن يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ.

وقال الخبراء، إن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية أكثر عرضة للإصابة بالعمى، حيث يعتبر الجلوكوما هو السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم، في حين أنه حالة شائعة، إذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن يؤدي إلى العمى، حسب ما ذكرت صحيفة “ ذا صن” البريطانية.

وذكر الخبراء أن المخاطر لا تزال منخفضة وأن البيانات لا ينبغي أن تمنع النساء من استخدام حبوب منع الحمل، حيث تم فحص التحليل المنشور في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية السجلات الإلكترونية للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عامًا من عام 2008 إلى عام 2018.

وجدت الدراسة أن النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية يواجهن خطر الإصابة بالزرق أكثر من الضعف، وأكد الخبراء أن الخطر المرتفع لم يُلاحظ لدى النساء اللائي استخدمن الحبوب في الماضي.

وأشار الباحثون إلى أن النساء اللواتي لديهن أكثر من أربع وصفات طبية لوسائل منع الحمل الهرمونية في العامين الماضيين، أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما من أولئك اللائي تناولن وصفة أو وصفتين.

ومن جانبه، قالت كبير المؤلفين مهيار عتمينان، دكتور في الصيدلة، ماجستير في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، إن أي امرأة تعاني من مشاكل يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية.

وأضافت: "خطر الإصابة بالجلوكوما باستخدام موانع الحمل الهرمونية منخفض ويجب ألا يثني النساء عن تناول هذه الأدوية، لذا يجب على النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية اللواتي يعانين من تغيرات بصرية فحص هذه الأعراض من قبل طبيب عيون".

تابع مواقعنا