الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على عقوبة عدم سداد رسوم النظافة بقانون المخلفات

قمامة
تقارير وتحقيقات
قمامة
الإثنين 28/يونيو/2021 - 03:27 م

تنطلق منظومة المخلفات البلدية الجديدة في محافظات المرحلة الأولى وعددها أربع محافظات هي: القاهرة وبورسعيد والإسكندرية والإسماعيلية، وذلك أول يوليو المقبل رسميًا، بعد إنهاء التعاقدات مع شركات جمع ونقل القمامة من الشوارع والأحياء.

وحدد قانون تنظيم إدارة المخلفات الجديد رقم 202 لسنة 2020، رسوم النظافة التي أقرها القانون، وتنقسم إلى شرائح وطبقًا للبُعد الطبقي والاجتماعي، كما فرّق القانون بين الأفراد والمنشآت الحكومية والرعاية الصحية والتعليمية، وشركات القطاع الخاص، وكذلك المصانع. 

كذلك أقر القانون في بابه السادس والأخير الخاص بالعقوبات، عقوبة الامتناع عن سداد رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات، حيث نصت المادة 68 على أنه: يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه كل من لم يقم بسداد الرسم المنصوص عليه في المادة 34 خلال خمسة عشرة يومًا من إنذاره لشخصه أو في محل إقامته بالسداد.

وأوضحت المادة أن المحكمة تقضي بإلزام المحكوم عليه بسداد ثلاثة أضعاف قيمة الرسم المستحق، وفي حالة العودة تضاعف قيمة الغرامة.

وحددت المادة 34 من القانون ذاته، قيمة رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات أو رسوم النظافة وذلك وفقًا لتصنيف الفئات الآتية: 

 - من 2 جنيه إلى 40 جنيهًا بالنسبة للوحدات السكنية.

- من 30 جنيهًا 100 جنيه شهريًا للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقارًا لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

- بما لا يجاوز 5 آلاف جنيه شهريًا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الخاصة.

- بما لا يجاوز 20 ألف جنيه شهريًا بالنسبة للمنشآت الصناعية، والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية والفنادق والمنشآت الرياضية وما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

- يجوز زيادة هذه الفئات كل سنتين بواقع 10% حسبما حدد القانون رقم 202 لسنة 2020، بشرط ألا يجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

- تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم.

- وتعفى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المادة.

تابع مواقعنا