رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مستشار الرئيس يكشف مفاوضات خفض سعر جرعة لقاح جونسون

مستشار الرئيس للصحة
صحة وطب
مستشار الرئيس للصحة
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 10:31 ص

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه جرى الاتفاق على حصول قارة إفريقيا على 400 مليون جرعة من لقاحات جونسون أند جونسون الذي ينتج في جنوب إفريقيا، موضحًا أن الاتفاق كان على توريد نصف إنتاج اللقاح لقارة إفريقيا، واتفقت مصر على 20 مليون جرعة، وكان الجدول الزمني لتوريد هذه اللقاحات يبدأ من سبتمبر المقبل، لكن مصر خاضت مُفاوضات مُكثفة، وبذلت جهودًا شديدًا، وهو ما أسفر عن اتفاق حول بداية حصول مصر على هذه اللقاحات أول يوليو المقبل. 

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، أن لقاح جونسون أند جونسون، عبارة عن جُرعة واحدة فقط، وبسبب المُفاوضات جرى خفض سعر الجرعات من 10 دولارات للجرعة الواحدة إلى 7.5 مليار دولار، لذلك فإن ما ستحصل مصر عليه زاد بواقع 6.5 ملايين جرعة، ليصل الإجمالي 26.5 مليون جرعة بدلًا من 20 مليون. 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: “كل الموانئ والمطارات لديها استعدادات وقائية قوية جدًا للوقاية من السلالات الجديدة”، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يُوفر دعمًا بلا حدود للحصول على اللقاحات.

واستكمل: “أجرينا اتصالات ومفاوضات للحصول على لقاحات كورونا، ولم يقف أمامنا أي حاجز علمي أو فني أو مادي للحصول على اللقاحات”.