السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها سرابيوم وأرمنت.. "الزراعة": جهود لرفع كفاءة الغابات الشجرية

 الغابات الشجرية
أخبار
الغابات الشجرية
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 03:25 م

تلقى الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الارشاد الزراعي، تقريرًا من المهندس محمد عبدالمنعم، رئيس الإدارة المركزية للتشجير، حول ما تم من أعمال رفع الكفاءة بالغابات الشجرية التابعة للإدارة.

كما استعرض جهود الإدارتين المركزيتين للبساتين والإرشاد الزراعي في المرور والتواصل مع المزارعين في المحافظات المختلفة.

وأشار عزوز، إلى أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستغلال الأمثل لكافة الأصول التابعة للوزارة ورفع كفائتها، فضلًا عن تكثيف التواصل الجيد والفعال مع المزارعين على مستوى الجمهورية وتقديم الدعم الفني لهم.

ووفقًا للتقرير الخاص برفع كفاءة الغابات الشجرية، فأنه تم تزويد غابات: سرابيوم بالإسماعيلية، والغردقة بالبحر الأحمر، وجمصة بالدقهلية، وادفو والعلاقي بأسوان، وأرمنت والحبيل بالأقصر، وموط بالوادي الجديد، بشبكات الري بالتنقيط، وخطوط تصرف المياه، ووحدات رفع المياه، فضلًا عن زيادة المساحات المنزرعة في هذه الغابات، إضافة إلى دعم هذه الغابات بنحو 60 ألف شتلة لزراعة مساحة إجمالية بها تبلغ نحو 170 فدان.

وأوضح رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن الاهتمام بالغابات الشجرية، يساهم في التخلص الآمن من مياه الصرف لإعادة استخدامها، حيث تُروى هذه الغابات بمياه الصرف الصحي المعالج، فضلًا عن مساهمتها في حل مشكلة تغير المناخ والخد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ذلك بالإضافة إلى العائد الاقتصادي منها حيث تساهم في توفير الأخشاب والحد من استيرادها وتوفير العملة الصعبة،  وتعظيم الدخل القومي بما تضيفه زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة اقتصادية.

وفي سياق متصل، تواصل الإدارتين المركزيتين للبساتين والارشاد الزراعي، التابعتين لقطاع الارشاد الزراعي، زياراتهما الميدانية للمحافظات المختلفة لدعم المزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، والتعرف على المشكلات التي تواجههم وايجاد الحلول المناسبة لها.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، أنه تم المرور على بعض من زمام عدد من الجمعيات الزراعية، بمركز أجا بمحافظة الدقهلية لمتابعة بعض الأعمال الفنية والادارية ذات الصلة بزراعات البساتين، لافتًا إلى أنه تم التأكيد على المزارعين من خلال اللجنة المشكلة من الإدارة بضرورة التعامل فقط مع الأصناف المسجلة بالوزارة، وشراء الشتلات من مشاتل مرخصة وبمستند شراء.

وأوصت اللجنة مزارعي الصوب، بأنه بعد التخلص من بقايا الدورة السابقة يجب غمر الصوب بالمياه لدفع بذور الحشائش للإنبات مع تكرار عملية الغسيل للتربة للتخلص من الأملاح، وأنه عند الجفاف المناسب للتربة يتم الحرث الذي يجب تغيير عمقه من دورة لأخرى ثم تمشط الأرض وتسوى، كذلك وضع برنامج تسميدي مقترح في عملية الخدمة الأولية لرفع معدل خصوبة التربة.

ومرت اللجنة أيضًا على بعض من مزارع العنب، حيث أوصت اللجنة، باستخدام الأسمدة الورقية لتعويض النبات ببعض العناصر الصغرى، والرش ضد البياض الدقيقي وقائي وعلاجي، والانتظام في عملية الري وتكون على حسب حاجة المزرعة، ومكافحة الحشائش الموجودة بالمزرعة.

ومن ناحيته قال الدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أنه تم متابعة حقول الذره ضمن الحملة القومية للمحصول بزمام العامرية بمحافظة الإسكندرية، كذلك المرور على الحقول الإرشادية بمحافظة المنوفية في مركزي شبين الكوم والباجور، فضلًا عن عدد من القرى بمراكز محافظة الدقهلية، وذلك للاطمئنان على حالة المحاصيل المنزرعة، ودعم المزارعين.

 

تابع مواقعنا