الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير قطاع الأعمال: ارتفاع إنتاج مصر من الغزل والنسيج لـ188 ألف طن خلال عامين

وزير قطاع الأعمال
اقتصاد
وزير قطاع الأعمال
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 08:13 م

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن إنتاج المصانع المصرية التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج الحكومية سيرتفع من 35 ألف طن إلى 188 ألف طن خلال عامين بنحو 4 أضعاف.

وأضاف في لقاء تليفزيوني بقناة “العربية”، أنه تم إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بمدينة المحلة الكبرى، وهو يمثل جزءًا صغيرًا من خطط مصر لتطوير القطاع بشكل كامل في عدة مناطق في البلاد.

وأوضح أن هذا المصنع يقع على مساحة 62 ألف متر، وينتج 30 ألف طن من الغزل يوميا، وهو ما يرفع إنتاج المحلة الكبرى، أكبر قلاع الغزل والنسيج في مصر، من 10 آلاف طن إلى 48 ألف طن يوميا بدخول المصنع الجديد و6 مصانع أخرى.

وفي حديث سابق، قال أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إن الشركة وقعت عقدا لإنشاء 7 مصانع غزل ونسيج، مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، بتكلفة تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه، ويعد الخامس الذي جرى توقيعه مع كبرى شركات الإنشاء المحلية.

وأضاف مصطفى في حديثه لـ"العربية"، أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس يتبعها 31 شركة، وجارٍ إعادة هيكلتها من جميع النواحي، وسيتم دمج تلك الشركات، لتصبح 9 شركات، من خلال استحواذ الشركات الكبرى على الشركات الأخرى.

وأوضح أن خطة إعادة الهيكلة تتكلف 23 مليار جنيه مصري وبدأت منذ عام والآن في منتصف طريقها، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تركيب الآلات في المصانع وبدء الإنتاج في 2022.

وأشار إلى أن تمويل إنشاء المصانع الجديدة يتم من خلال تمويل ذاتي لدى الشركة، أما الآلات فيتم تمويلها من خلال قرض دولي من بنوك أوروبية بضمان وزارة المالية بقيمة 540 مليون يورو.

تابع مواقعنا