رئيس التحرير
محمود المملوك

أزمة دفاعية وقوة هجوم المنافسين يجبران شوقي غريب على الاستعانة بـ"الونش وحجازي"

الونش وحجازي
الونش وحجازي

أثارت اختيارات شوقي غريب، المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي، لقائمة المنتخب الأولمبي، أمس، جدلًا كبيرًا، خاصة بعد اختياره مدافعين فوق السن من ضمن 3 لاعبين كبار، وهم أحمد حجازي ومحمود حمدي الونش ومحمد الشناوي.


وتثبت اختيارات غريب اقتناعه التام بوجود أزمة دفاعية في صفوف الفراعنة الصغار، لا سيما في ظل غياب أغلب العناصر عن المشاركة بصفة أساسية مع أنديتها بالدوري، وهو ما دفعه للاستعانة بمدافعين كبار السن يمتلكون الخبرة، خاصة أن محمد عبد السلام لا يشارك بشكل أساسي مع فريقه، وأسامه جلال ليست لديه الخبرات الكافية أيضًا. 


ويقع المنتخب المصري في المجموعة الثالثة بجانب منتخبات: إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، ما يعني أن المنافسة لن تكون سهلة على الإطلاق.


وجاءت قائمة المنتخب كالآتي:
حراسة المرمى: محمد الشناوي- محمد صبحي- محمود جاد.


الدفاع: أحمد أبو الفتوح- كريم فؤاد- أحمد حجازي- محمود الونش- محمد عبد السلام- أحمد رمضان "بيكهام" - أسامة جلال- كريم العراقي.


الوسط: أكرم توفيق- عمار حمدي -إمام عاشور- ناصر ماهر- رمضان صبحي - إبراهيم عادل- عبد الرحمن مجدي- طاهر محمد طاهر.


الهجوم: أحمد ياسر ريان- صلاح محسن- ناصر منسي.


ونستعرض خلال هذا التقرير إحصائيات المنتخب الأوليمبي خلال بطولة إفريقيا الماضية تحت الـ23 عامًا: 


خاض المنتخب الأولمبي ثلاث مباريات في دور المجموعات ببطولة إفريقيا، أمام كل من: غانا والكاميرون ومالي، استطاع المنتخب الفوز في الثلاثة مباريات، وإحراز 6 أهداف، ودخل شباكه 3 أهداف.


وواجه المنتخب في نصف نهائي بطولة إفريقيا منتخب جنوب إفريقيا، استطاع تحقيق الفوز في المباراة بثلاثية نظيفة، وهي المباراة الوحيدة خلال البطولة التي نجح خلالها المنتخب في الحفاظ على نظافة شباكه. 


بينما واجه في نهائي البطولة منتخب ساحل العاج، واستطاع الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، وتوج المنتخب الأوليمبي ببطولة إفريقيا تحت الـ23 عامًا، وبناءً على ذلك سيشارك المنتخب الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، والمقرر لها هذا الشهر.


وبالنظر إلى الأرقام، نرى أن شباك المنتخب الأولمبي استقبلت 4 أهداف في 5 مباريات خاضها المنتخب ببطولة إفريقيا، ويعد هذا سببًا من ضمن أسباب ضم شوقي غريب للمدافعين كبار السن أحمد حجازي ومحمود حمدي الونش، بالإضافة إلى أن المنتخبات الموجودة مع المنتخب الأولمبي في المجموعة، تمتلك خط هجوم قويًا ولاعبين مميزين.


فيما يمتلك خط هجوم المنتخب الإسباني كل من: بريان خيل (إشبيلية) – ماركو أسينسيو (ريال مدريد) – داني أولمو (لايبزج الألماني) – رافا مير (ولفرهامبتون الإنجليزي) – ميكيل أويارزابال (ريال سوسيداد) – خافي بويدو (إسبانيول).


ويمتلك منتخب الأرجنتين في خط الهجوم كلًا من: أجوستين أرزي (بانفليد)، إيزيكيل باركو (أتلانتا يونايتد)، أدولفو جايتش (سيسكا موسكو)، إيزيكيل بونسي (سبارتاك موسكو).


بينما تمتلك استراليا بخط الهجوم: أرزاني (آرهوس جمناستيك الدنماركي) – نيكولاس داجوستينو (دون ناد) – ميتيشل ديوك (ويسترن سيديني واندررز) – رينو بيسكوبو (ويلنجتون فينيكس).