الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الزبالين: منظومة المخلفات الجديدة أغفلت دورنا.. ونتعاون مع الشركات من الباطن (خاص)

جمع القمامة
أخبار
جمع القمامة
الأحد 04/يوليو/2021 - 07:12 م

بدأ التشغيل التجريبي لمنظومة المُخلّفات الصلبة والبلدية في محافظات المرحلة الأولى: القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، وبورسعيد، بعد إنهاء التعاقد مع شركات جمع ونقل القمامة من الشوارع والأحياء.

في حين ما زال موقف مُتعهدي وجامعي القمامة المعتادين غير واضح، وهناك حالة من الترقب بين مُتعهدي القمامة، خاصة بعد إغفالهم من قبل وزارتي البيئة والتنمية المحلية.

شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، قال، إنه لا جديد في موضوع الاستعانة بجامعي القمامة في منظومة المخلفات الجديدة، موضحًا أن شركات النظافة التي تعاقدت معها وزارة التنمية المحلية من خلال محافظة القاهرة، أوصت في بنود عقدها بـعدم تسريح جامعي القمامة، وإعطائهم حقوقهم كاملة وفقًا للبند الثاني بالعقد.

وأكد المقدس في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن شركات جمع ونقل القمامة تنوي التعامل مع "الزبالين" من الباطن، كما كان الوضع مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة القاهرة.

وفي وقت سابق، أعلن نقيب الزبالين، أن هناك تنسيقًا مُحتملًا بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة وجامعي القمامة من المنازل، وأن الشركات التي تعاقدت معها الوزارات لجمع ونقل المخلفات البلدية والصلبة، اشترطت عدم الاستغناء عن جامعي القمامة "الزبالين" وإدراجهم ضمن المنظومة الجديدة للمخلفات.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الدولة تبذل جهودًا كبيرة خلال المرحلة الحالية في تنفيذ المخطط المتكامل لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة على مستوى الجمهورية، في ضوء توجيهات القيادة السياسية بمواصلة الجهود لتفعيل هذه المنظومة.

وأكد مدبولي أن منظومة المخلفات الصلبة الجديدة من أهمية قصوى توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية للمواطنين، والحد من مُعدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.

تابع مواقعنا