الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تصريح جديد من زاهي حواس بعد شائعة منعه من السفر بسبب قضية الآثار

الدكتور زاهي حواس
أخبار
الدكتور زاهي حواس
الإثنين 05/يوليو/2021 - 09:50 م

قال الدكتور زاهي حواس عالم المصريات: “إن 300 ألف شخص شاهد وجودي في برنامج تليفزيوني في روسيا، حتى نظهر للروسيين أن هناك إجراءات لحماية السياح الروس، وغيرهم من جميع الجنسيات”.

وأضاف حواس خلال برنامج "حديث القاهرة"، على القاهرة والناس، مع الإعلاميين كريمة عوض، وخيري رمضان: “محاضرتي التليفزيونية تمت إذاعتها على الهواء، وكانت عن الاكتشافات الأثرية، والسفير إيهاب نصر، أقام حفل استقبال لـ60 شخصًا، على أعلى مستوى في جميع المجالات، وتحدثت لمدة نصف ساعة، فالأهم والأبرز أن نسلط الضوء على الإنجازات التي تحدث في مصر، وكيف تحمي الدولة الآثار، وأيضًا متحف الحضارة وموكبه المومياوات، وتطوير القاهرة الخديوية والإسلامية، وليس الروس فقط الذين يهتمون بآثار مصر”.

وتابع حواس: "في 2011 بدأ الكثيرون ينقبون عن الآثار، وعن الكنوز المصرية، ولكن ليس هناك أي كنز في الآثار المصرية، وأيضا مسألة تحضير "الجن" للتنقيب عن الآثار غير موجودة.

تصريح زاهي حواس

وأردف: "منذ فترة أجريت مناظرة في جامعة أوكسفورد، وأكدت أننا نمتلك أعظم آثار في العالم، مثل المتاحف العالمية، فهناك الكثير من المناطق بها آثار مثل: الأقصر وأخمين وغيرها من المناطق التي بنيت عليها مدن سكنية.

واستطرد، هناك إجراءات تقوم بها وزارة الآثار على أعلى مستوى، وهناك شرطة للآثار، وتغليظ العقوبة للتنقيب عن الآثار وصلت إلى المؤبد.

وعن الآثار المنهوبة، قال حواس: "حينما ذهب النائب العام إلى فرنسا استرجع قطعًا أثرية مهمة، فتعاون وزارة الخارجية والنائب العام مع الآثار، جميعها جهود أسفرت عن عودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد.

تابع مواقعنا