السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"منتدى غاز المتوسط" يوافق على انضمام "البنك الدولي" و"الاتحاد الأوروبي" بصفة مراقب

 الاجتماع الوزراى
اقتصاد
الاجتماع الوزراى الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط
الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 03:33 م

وافق الاجتماع الوزاري لمنتدي غاز المتوسط على انضمام البنك الدولي والاتحاد الأوروبي للمنتدى بصفة مراقب، مُرحبين بوجود المؤسستين داخل المنتدى. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الخامس للمنتدي، والذي انعقد اليوم في مصر، بحضور وزراء الطاقة والخارجية للدول المؤسسين للمنتدى: “القبرصي، المصري، الفرنسي، اليوناني الإسرائيلي، الإيطالي، الأردني، والفلسطيني”، وحضر الاجتماع نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي بصفة مراقب. 

كما وافق الاجتماع على إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمى للمنتدى، ليكون أول منصة رسمية للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.

وأكد أعضاء المنتدى والمراقبون، التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى، مع احترام حقوق الأعضاء ومواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي.

ورأس الاجتماع، المهندس طارق الملا، وزير البترول، باعتباره رئيس المنتدى، والذي وقّع على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز المتوسط نيابة عن مصر مع أسامة مبارز، القائم بأعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى. 

وناقش الاجتماع تطورات أنشطة المنتدى ومنها التطورات المُتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التي تم إنشائها خلال الاجتماع الوزراي الرابع في مارس 2021، والتطور الذي تحقق في دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمي، وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة"، والتي تتم حاليًا بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وصدّق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى المُوافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم، والذي يبدأ في يناير 2022، والتصديق على ميزانية المنتدى لعامى 2021 و2022.

ووافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى، وخارطة الطريق، كما شكرت الدول الأعضاء، مصر على دعمها للمنتدى كدولة مُضيفة.

تابع مواقعنا