رئيس التحرير
محمود المملوك

بدء فعاليات حفل افتتاح الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي

سبايك لي في حفل افتتاح
سبايك لي في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي

بدأ منذ قليل توافد النجوم على السجادة الحمراء في حفل افتتاح الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي، وظهر على السجادة الحمراء رئيس لجنة التحكيم سبايك لي.

وتعد هذه أول دورة لمهرجان كان السينمائية بعد إلغاء الدورة الماضية بسبب فيروس كورونا.

استبعد مهرجان كان السينمائي فكرة إقامة عروض من خلال التقنية الالكترونية، واشترطت على الحضور أن يقدم كل شخص بطاقة تثبت أنه تلقى لقاح كورونا وسوف يُجري مسحة كل 48 ساعة، حيث لم يحدد المهرجان حدا أقصى للحضور في الصالات.
يرأس لجنة التحكيم سبايك لي، وتضم في عضويتها 5 نساء و3 رجال من 7 جنسيات مختلفة، قادمين من 5 قارات، وهم المخرجة الفرنسية ذات الأصول سنغالية ماتي ديوب، والمغنية وكاتبة الأغاني الكندية الفرنسية ميلين فارمر، والممثلة والمنتجة والمخرجة الأمريكية ماجي جيلنهال، والمخرجة والمنتجة والكاتبة النمساوية جيسيكا هسنر، والممثلة والمخرجة والكاتبة الفرنسية ميلاني لوران، والمخرج والمنتج والكاتب البرازيلي كليبر مندونسا فيلهو، والممثل الفرنسي طاهر رحيم، والممثل الكوري جنوبي سونج كانج هو.

فيما يترأس لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” المخرجة والسيناريست أندريا أرنولد، من المملكة المتحدة، وتضم في عضويتها المخرجة والمنتجة والسيناريست مونيا ميدور من الجزائر، والممثلة الفرنسية إلسا زيلبرشتاين.

وتضم لجنة التحكيم في عضويتها المخرج والسيناريست والمنتج الأرجنتيني دانيال بورمان، والمخرج والمنتج والممثل الأمريكي مايكل كوفينو.

عاجل